معنى كلمة اورجانيك في السوشيال ميديا (دليلك حول Organic Traffic)

معنى كلمة اورجانيك في السوشيال ميديا

في عصرنا الحالي، أي شخص يتطلع إلى إطلاق نشاط تجاري جديد سيجد أن من الخطوات الأولى والأساسية هي إنشاء صفحة على الفيسبوك باسم علامته التجارية، ويطبق نفس الخطوات على الإنستغرام، سناب شات، وغيرها من منصات السوشل ميديا الشهيرة..

الهدف من هذه الخطوة هو بناء قاعدة جماهيرية واسعة ومتنوعة، وتعزيز التفاعل مع الجمهور المستهدف. وهو بالتحديد ما يعرف بالاورجانيك في السوشيال ميديا، أي صاحب النشاط التجاري سيستفيد من جمهور تلك المنصة بشكل مجاني ودون أي تكلفة.

ما معنى كلمة اورجانيك في السوشيال ميديا؟

في السوشيال ميديا، كلمة “اورجانيك” (Organic) تعني المحتوى الذي يصل إلى الجمهور بشكل طبيعي دون الحاجة إلى الإعلانات المدفوعة. المحتوى هذا قد يكون صورة، فيديو، أو منشور نصي، ويعتمد بشكل أساسي على جودته وقيمته لجذب الاهتمام وتحفيز التفاعل من الجمهور.

ونود أن ننوه على أن كلمة “أورجانيك” كثيرا ما ستلاحظها مقرونة بكلمة “ترافيك” لتشكيل مصطلح “أورجانيك ترافيك” (Organic Traffic)، والذي يعني الزيارات أو الحركة الطبيعية غير المدفوعة التي تأتي إلى موقع ويب أو صفحة وسائل التواصل الاجتماعي. هذا النوع من الترافيك يأتي من خلال البحث الطبيعي على محركات البحث، أو التفاعل الطبيعي مع المحتوى على منصات السوشيال ميديا، دون الحاجة دفع مقابل إعلانات ترويجية على نفس المنصة.

مثال على Organic Traffic

تخيل معي وأنت تتصفح حسابك على إنستغرام، فجأة تظهر لك صورة مغرية لطبق شهي من مطعمك المفضل. دون تفكير، تجد نفسك تضغط على زر الإعجاب وتترك تعليق يعبر عن مدى شوقك لتذوق ذلك الطبق.

هذه العملية البسيطة التي قمت بها للتو، من الإعجاب والتعليق، هي بالضبط ما يُقصد به بالاورجانيك ترافيك في وسائل التواصل الاجتماعي. والجميل في هذا التفاعل يكمن في أنه تم بشكل طبيعي ودون دفع أي تكلفة إضافية من صاحب المطعم للمنصة التي نشر عليها تلك الصورة.

ولكن إذا أراد استهداف جمهور أوسع للترويج لعلامته التجارية، فربما الاورجانيك ترافيك لن يكون كافي للوصول لأكبر شريحة مستهدفة، وهو بالتحديد ما سنناقشه في النقطة التالية..

الفرق بين اورجانيك ترافيك والمفوع في السوشيال ميديا

المقارنة بين الترافيك الطبيعي والمدفوع لفهم أفضل لاستراتيجيات التسويق.
الفرق الرئيسي بين الأورجانيك ترافيك والترافيك المدفوع في التسويق الرقمي.

حتى لا نعقد الأمور، الترافيك المدفوع هو عكس سابقه، وحتى تستفيد من قوته عليك أن تدفع للمنصة التي تريد أن تستهدف شريحة من جمهورها. وسواء كنت مسوق أو صاحب علامة تجارية فنوصي بالاستثمار في الترافيك المدفوع إذا كنت تريد تحقيق نمو متسارع.

ويختلفان بشكل أساسي في طريقة وصول المحتوى إلى الجمهور:

1) الاورجانيك ترافيك (Organic Traffic)

  • يعتمد بشكل أساسي على الوصول الطبيعي للجمهور دون دفع أي مبالغ مالية.
  • يتحقق من خلال مشاركة المحتوى الجذاب والمفيد الذي يحفز المتابعين على التفاعل معه بشكل طوعي، سواء بدعوة الناس على الاشتراك في صفحتك، عمل إعجاب على المنشورات، ترك تعليق، والمشاركة.
  • يعتبر مهم في بناء علاقات مستمرة وطويلة الأمد مع الجمهور ويعزز الثقة في العلامة التجارية.
  • يستغرق وقت طويل للغاية لتحقيق نتائج بسيطة مقارنة بالترافيك المدفوع.

من أشهر استراتيجيات الـ Organic Traffic هي التسويق بالمحتوى، والتي تعتمد على إنشاء ومشاركة محتوى قيم وجذاب يلبي احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف. من خلال تقديم معلومات مفيدة، تعليمية، أو ترفيهية، وخصوصا تلك التي تحفز المستخدم على ابداء رأيه في التعليقات أو حتى مشاركة المنشور فى حسابه، كلها أساليب تساهم في تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وبناء الثقة مع الجمهور.

2) الترافيك المدفوع (Paid Traffic)

  • يتطلب دفع المال لمنصات السوشل ميديا مقابل الترويج للمحتوى واستهداف جمهور أوسع.
  • يشمل الإعلانات المدفوعة مثل الإعلانات الممولة على فيسبوك، إنستغرام، تويتر، وغيرها.
  • دقة كبيرة في استهداف الجمهور الذي يناسب مجال نشاطك التجاري.
  • نتائجه سريعة وتزيد من الوصول والتفاعل بشكل فوري.

من نقاط قوة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أنها تعطيك القدرة على استهداف جمهور محدد (Targeted Advertising)، حيث يتم توجيه الإعلانات إلى مجموعات محددة من الأشخاص بناء على معايير مثل العمر، الجنس، الاهتمامات، الموقع الجغرافي، وحتى دراسة السلوكيات لزيادة فعالية الحملة الإعلانية.

أمثلة على Organic Traffic في منصات التواصل الاجتماعي

جميع منصات التواصل الاجتماعي تسمح لمتابعيها بالحصول على زيارات اورجانيك منها وبشكل مجاني، وفي ما يلي ثلاث من أشهر منصات الـ Social Media التي تعطينا ترافيك مجاني وبأكثر من طريقة.

1- منصة فيسبوك

الفيسبوك هي أكثر منصة سوشل ميديا توفر لمستخدميها طرق مختلفة للاستفادة من الأورجانيك ترافيك الخاص بها، ومن أبرزها:

خاصية إنشاء صفحة (Facebook Page)، حيث تقوم بتجهيزها بكامل المتطلبات مثل انتقاء اسم مميز، وضع بيانات الاتصال الخاصة بنشاطك، وبعدها تشارك منشورات التي تحتوي على معلومات قيمة، قصص ملهمة، أو ترفيهية تجذب انتباه المتابعين وتحفزهم على التفاعل.

والرائع في هذه الخاصية، أنها بعد فترة ستقوم باقتراح منشوراتك وحتى صفحتك بشكل تلقائي ودون دفع تكلفة، وهي ما تعرف بخاصية الـ Suggested، ربما قد مرت عليك منشورات في حسابك حتى لصفحات لم تشترك فيها من قبل.

الترافيك الأورجانيك عبر المنشورات الموصى بها في السوشل ميديا يعزز الوصول الطبيعي.
المنشورات التي تحمل علامة Suggested في وسائل التواصل الاجتماعي تشير إلى أنها تجذب ترافيك أورجانيك.

الماركت بلس (Facebook Marketplace) هي الأخرى لها وزن كبير في تحقيق اورجانيك ترافيك بشكل مجاني. وكل من يمتلك سلعة أو خدمة يريد الترويج لها، ما عليه الا باستغلال قوة التفاعل الكبير الحاصل هناك. والجميل أنها توفر لك وصول أدق للجمهور الذي عنده اهتمام بسلعتك بفضل خورازمياتها الذكية، مع توفير احصائيات لدراسة جمهورك.

الماركت بلس يعتبر محرك رئيسي للترافيك الأورجانيك في التجارة الإلكترونية.
الماركت بلس من أقوى مصادر الترافيك الأورجانيك في عالم التجارة الإلكترونية.
  • تساعد الهاشتاجات (Hashtags) ذات الصلة في زيادة انتشار المنشورات والوصول إلى جمهور أوسع.
  • الفيسبوك تتوفر على واحدة من أقوى منصات مشاهدة مقاطع الفيديو، يمكنك استغلالها في تصوير مقاطع بسيطة وقصيرة واترك الخوارزميات تقوم بدورها في جلب اورجانيك ترافيك عالي.
  • تحديد أوقات نشاط الجمهور لنشر المحتوى (والتي تعرف بأوقات الذروة) يزيد من فرص التفاعل.
  • من نقاط قوة الفيسبوك أنها تتوفر على ما يعرف بالمجموعات والتي صارت في السنوات الأخيرة تحظى بتفاعل رهيب عليها، يمكن الاستفادة من تلك الحركة في جني اورجانيك ترافيك.

1- منصة إنستغرام

إنستغرام هي الأخرى تعد مصدر هام لجذب زيارات طبيعية، حيث تبدأ من الصفحة الرئيسة التي تُظهر لك مقترحات لحسابات يمكنك متابعتها. كلما تصفحت أكثر، ستجد منشورات من حسابات لم تتابعها بعد، والتي تُعرض كمقترحات من المنصة، وهذا يعد أسلوب آخر لاكتساب زيارات طبيعية. بالإضافة إلى ذلك، الحسابات التي تتابعها والتي تظهر في صفحتك الرئيسية أو عبر الـ Stories تساهم أيضا في زيادة الـ Organic Traffic لصاحب الحساب.

هذا دون أن ننسى صفحة الاستكشاف التي تقدم لك تشكيلة من الصور والفيديوهات المقترحة استنادا إلى اهتماماتك الخاصة، بالإضافة إلى ميزة الريلز (Reels) التي تضم مقاطع فيديو قصيرة، والتي تعد كذلك طرق فعالة للحصول على زيارات طبيعية.

نستتثنى من ذلك المنشورات المعلنة بوسم “ممول” (Sponsored)، والتي تشير إلى إعلانات دفع ثمنها المعلنون للظهور على المنصة، ولذا فهي لا تعتبر كجزء من الزيارات الطبيعية بل كإعلانات مدفوعة الأجر.

1- منصة اكس (X)

منصة اكس (تويتر سابقا) هي الأخرى تعطي الفرصة لصناع المحتوى بتحصيل اورجانيك ترافيك من منصتها دون دفع أي تكاليف. حيث نجد في الصفحة الرئيسية تنقسم لقسمين، الأول “For you” والذي سيقترح عليك منشورات لها علاقة بمجال اهتمامك ومن حسابات لم يسبق لك أن تابعتها. وهناك قسم “Following” والذي فيه جميع الحسابات التي أنت مشترك معها، وهذه كلها تدخل ضمن الترافيك المجاني.

من نقاط القوة البارزة في تويتر هي الهاشتاغات، التي تشهد تفاعل قوي للغاية على عكس المنصات الأخرى. يمكن استغلال هذه الميزة في تحقيق Organic Traffic بشكل فعال من خلال تتبع الترندات ودمج الهاشتاغات الشائعة في المنشورات.

توفر منصة الفيسبوك ترافيك أورجانيك قوي عبر طرق متعددة.
منصة الفيسبوك توفر ترافيك اورجانيك بأساليب مبتكرة.

وبذلك، نكون قد غطينا بالتفصيل ما المقصود بالاورجانيك في السوشيال ميديا وما هو مصدره. ومن المهم أن تكون عندك استراتيجية مدروسة تسمح لك باستغلال Organic Traffic للترويج لعلامتك التجارية بشكل مجاني وبناء قاعدة جماهيرية متينة على المدى الطويل. ومع ذلك، لا تغفل أهمية الترافيك المدفوع في السوشل ميديا، فهو يوفر سرعة ودقة في الوصول إلى جمهورك المستهدف، مما يسهم في تحقيق أهدافك التسويقية بكفاءة أعلى.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *