ما هو سعر تصميم موقع ووردبريس في 2024؟ (ما يجب أن تعرفه)

عوامل تؤثر في تحديد سعر تصميم موقع ووردبريس

هل تعاني من صعوبة تقدير تكلفة إنشاء موقع ووردبريس؟

سيساعدك هذا الدليل على فهم جميع المصاريف المحتملة، حيث سنغطي كافة الجوانب المناسبة للجميع، سواء كنت بحاجة لموقع بسيط يشتمل على الأساسيات فقط، أو موقع احترافي ذو أداء عالي.

سنتناول أيضا نصائح مهمة لكل مستوى مع حيل تساعدك في تقليل التكاليف قدر الإمكان.

كم تكلفة إنشاء موقع ووردبريس باختصار

هذه هي خلطتنا الخاصة التي جمعنا لكم من خلالها أفضل المصادر لإنشاء موقع احترافي ومتكامل من جميع النواحي، وبأسعار تناسب الجميع:

  1. أقل تكلفة لإنشاء موقع ووردبريس (130$): تشمل دومين من Cloudflare بسعر 9.77$ للسنة، استضافة ووردبريس مخصصة من NakibVPS بسعر 120$ للسنة + شهادة SSL مجانية، وقالب مجاني.
  2. تكلفة متوسطة لإنشاء موقع ووردبريس (209$): تشمل دومين من Cloudflare بسعر 9.77$ للسنة، استضافة ووردبريس مخصصة من NakibVPS بسعر 120$ للسنة + شهادة SSL مجانية، وقالب Kadence مدفوع 79$ للسنة.

مع العلم أنه يمكنك تقليل التكلفة لتكون أقل من ذلك باختيار مزود دومينات أرخص وحتى شركة استضافة بسعر أقل، ولكن كنصيحة، لا تضحي بأداء موقعك مقابل تقليل التكلفة.

أما الخيار الثالث، يمكنك الاعتماد علينا في انتقاء الأفضل من كل عنصر، سنقوم ببناء موقعك على أسس صحيحة، مع تصميم متناسق وسريع، محسن لمحركات البحث، وكل ذلك بأسعار تنافسية لحصولك على أفضل نتيجة بأقل جهد.

أ) التكاليف الأساية

إليك الأساسيات التي يحتاجها أي موقع إلكتروني، سواء كان مدونة بسيطة، متجر احترافي، أو حتى موقع لشركة عالمية. بدون الركائز الأربع التالية، لن يكون الموقع قيد التشغيل. ومع توفرها، سيكون متاح للجمهور ويمكن أن تكون كافية كخطوة أولى نحو موقع احترافي إلى حد ما.

1- اسم النطاق (Domain name)

يمثل اسم النطاق عنوان موقعك على الإنترنت الذي يكتبه الزوار في متصفحهم، (مثلا: www.example.com) وهو ضروري لتمييز موقعك عن غيره.

تكلفة حجز اسم النطاق بامتداد الدوت كوم (.com)، والذي نوصي به، عادة ما تكون 9 دولار للسنة الأولى، وتصل إلى حوالي 12$ عند التجديد. يمكن الحصول عليه بسعر يتراوح بأقل من ذلك بكثير، وهذا يعتمد بشكل أساسي على مواقع حجز الدومينات، حيث تختلف الأسعار بين الشركات.

كما تعتمد التكلفة أيضا على الامتداد نوع (مثلا: .ai أو .pro أو .team وغيرها..) حيث تكون عادة أعلى. وإذا كان الاسم مميز، ستجده يعرض بتكلفة باهظة جدا.

من الضروري فحص الدومين قبل شرائه، حيث يمكن أن يجنبك ذلك العديد من الاحتمالات التي لا ترغبها. فقد يكون اسم النطاق قد استخدم سابقا ولديه سجل غير جيد، أو ربما يكون معاقب من قبل محركات البحث، إلى جانب مشكلات أخرى عديدة.

2- شهادة الأمان (SSL Certificate)

كيف تحصل على شهادة SSL لتأمين موقعك الإلكتروني بسهولة
أهمية شهادة SSL وكيفية الحصول عليها لتأمين موقعك الإلكتروني

ونقصد بها بروتوكول الأمان HTTPS الذي يحمي البيانات المتبادلة بين الزوار والموقع، مما يعزز الثقة والأمان.

الحصول عليها أمر لا نقاش فيه، فهي توفر حماية لمعلومات عملائك الحساسة وتؤثر على قبول الموقع في محركات البحث. كما تساعد في تجنب ظهور رسالة تحذير من المتصفح (Browser) تشير إلى أن موقعك يشكل تهديد لبيانات المستخدم.

تكلفة شهادة SSL تتراوح بين المجانية والبعض تكون بمبلغ رمزي، بينما بعضها الآخر قد يتجاوز 100 دولار سنويا، وذلك يعتمد على مستوى الأمان المطلوب والجهة المصدرة لها.

كبداية، يمكنك الاكتفاء بالشهادات المجانية، وقد تناولنا في السابق بالتفصيل كيفية الحصول على شهادة SSL لموقعك مجانا.

3- الاستضافة (Hosting)

استضافة الموقع تعني توفير مساحة على الإنترنت لتخزين محتويات موقعك، ودورها هو جعل موقعك متاح للزوار في أي وقت.

الاستضافة هي الركيزة الثانية للموقع الإلكتروني، وهي ضرورية لجعله متاح على الإنترنت. عادة ما تكون أسعارها في المتناول وليست مبالغ فيها، نظرا لوجود العديد من الشركات المتخصصة في هذا المجال، مما يؤدي إلى أسعار تنافسية.

وستجد البعض من شركات الاستضافة تقدم خدماتها بمبالغ رمزية، ولكن من الضروري التأكد من أسعار التجديد التي قد تكون مرتفعة. أيضا، تحقق من جودة خدماتها واقرأ آراء المستخدمين للتأكد جيدا من اختيار استضافة موثوقة ومناسبة لاحتياجاتك.

في هذه الحالة، اسمح لي أن أرشح لك استضافة NakibVPS، وهي استضافتنا الخاصة التي تحرص على توفير أفضل أداء من حيث السرعة، السهولة في التعامل، بالإضافة إلى أسعارها المعقولة.

لماذا استضافة NakibVPS بالتحديد؟

تجربة التصفح السلسة والسريعة التي تحصل عليها الآن تعكس جودة استضافة NakibVPS، نعم موقعنا هذا هو مدار على استضافة NakibVPS.

لا تأخذ كلامنا فقط، اختبر سرعته بنفسك باستخدام أدوات قياس الأداء المشهورة لترى الفرق.

  • بنقرة واحدة، ستتمكن من تثبيت الووردبريس.
  • سنعطيك شهادة SSL مجانية، وها أنت أنقصت تكلفة إضافية على نفسك.
  • استضافتنا تدعم اللغة العربية، سنوفر لك واجهة تحكم بالعربية، والدعم الفني سيكون بالعربي، ولا نملك مشكل مع لغات أخرى.
  • نحن نعتمد على cPanel، وهي أسهل وأبسط أداة لإدارة استضافتك خلف الكواليس بكفاءة.
  • نعطيك حسابات بريد إلكترونية مجانية.
  • فيما يتعلق بالسرعة، نحن نعتبره شيء أساسي وبالطبع ستحصل على أفضل تجربة ممكنة.

4- القالب (Theme)

بإيجاز، القالب هو التصميم الجاهز الذي يحدد الألوان، الخطوط، والتخطيط العام لموقعك. تم برمجته من قبل مختصين، مع مراعاة التناسق، سهولة التصفح، السرعة في التنقل بين الصفحات، وتوافقه مع محركات البحث، بالإضافة إلى خصائص أخرى لتوفير تجربة مستخدم متسقة وجذابة.

حتى أضعكم في الصورة، نحن نشجع على اقتناء القوالب المدفوعة نظرا للميزات الكثيرة التي ستتحصلون عليها، مثل الدعم الفني، تخصيص أدق للقالب، الحصول على آخر التحديثات وغيرها الكثير..

وإذا كانت ميزانيتك محدودة، فلا مانع في استعمال قوالب الووردبريس المجانية بشرط أن تكون مرخصة من المصدر نفسه (كما نحذر من استعمال القوالب المدفوعة التي يمكن الحصول عليها بطرق ملتوية).

إليك مجموعة من القوالب المدفوعة وفي نفس الوقت الجهة المطورة توفر نسخة مجانية للاستعمال:

  1. Kadence: أفضل قالب يتكامل مع الووردبريس، يأتي بنسخة مجانية، المدفوعة بداية من 79$ للسنة.
  2. GeneratePress: قالب نظيف وسريع، يتوفر على نسخة مجانية، المدفوعة تكلف 59$ للسنة.
  3. Blocksy: يتميز بدعم فني قوي مع تحديثات منتظمة، يتوفر على نسخة مجانية، المدفوعة تكلف 69$ للسنة.

ب) تكاليف إضافية

لقد انتهينا من التكاليف الأساسية التي لا نقاش فيها. الآن ننتقل إلى التكاليف الثانوية، التي يمكن أن تجعل موقعك أكثر احترافية وتخفف عنك المهام المتبعة.

يمكنك إما الاستثمار فيها لتحسين موقعك، أو التخلي عنها (على الأقل في البداية) وتحمل باقي المهام يدويا.

1- هل تحتاج إضافة مدفوعة؟

الإضافات (Plugins) في ووردبريس تضيف وظائف ومزايا جديدة لموقعك بسهولة، مما يتيح لك تخصيص وتوسيع قدرات موقعك دون الحاجة إلى معرفة في البرمجة.

الكثير من إضافات الووردبريس تقدم نسخة مجانية وفي الغالب تعتبر جد كافية بالنسبة لموقع جديد. من أشهرها (RankMath) لتحسين محركات البحث، (FluentCRM) لإدارة قائمتك البريدية، (WpCode) لإضافة أكواد داخل موقعك بسهولة.

والبعض الآخر يأتي باشتراكات سنوية مثل (WpRocket) لتسريع الموقع، وبكل تأكيد ستجد بدائلها بشكل مجاني يمكنك الاستعانة به.

وبما أننا تحدثنا عن الإضافات، مكتبة الووردبريس مليئة بالإضافات المتعددة الإستخدامات، وهذه ليست دعوة على تنصيبها جميعا، بل اكتفي بالذي تحتاجه فقط، فكثرتها تؤثر على سرعة تحميل الموقع بالسلب.

2- تكاليف الصيانة والحماية

مع مرور الوقت، ستحتاج إلى تخصيص ميزانية للصيانة والأمان، وربما لتنفيذ أفكار معينة داخل موقعك. تعتمد التكلفة على نوع الخدمة المطلوبة، لكنها ضرورية للحرص على استمرارية الموقع وكفاءته.

3- بوابات دفع آمنة

إذا كان موقعك يبيع منتجات أو خدمات، فستحتاج للاشتراك في خدمات بوابات الدفع (مثل Stripe) لتسهيل المعاملات المالية. تختلف تكاليف هذه البوابات حسب الخدمة المقدمة، لكنها ضرورية لضمان تجربة تسوق سلسة وآمنة لعملائك.

4- تكاليف إنشاء المحتوى

ستحتاج أيضا إلى تخصيص ميزانية لإنشاء المحتوى، سواء لأهم صفحات الموقع مثل سياسة الخصوصية وشروط الاستعمال، أو لصياغة وتنسيق المقالات. يمكنك إما توظيف محترفين لهذه المهام أو القيام بها بنفسك.

هل ننصح بالإستعانة بمختص في ووردبريس؟

في موقع النقيب نحن نشجع على التعلم والاستثمار في النفس، لذا نصيحتي الأولى، حتى لو كنت مبتدئ تماما، أنصحك بأن تبذل الوقت والجهد في بناء موقعك بنفسك، فالشروحات المفصلة متوفرة على يوتيوب خطوة بخطوة. لا يهم كم ستستغرق من وقت، الأهم أنك ستكتسب خبرة قيمة على طول الطريق.

من ناحية أخرى، إذا كنت تفضل ترك كل اختصاص لأهله، فإن الاستعانة بخبير في ووردبريس ستكون فكرة ذكية. هذا سيوفر عليك الجهد والوقت، ويحرص على أن موقعك الإلكتروني تم بناؤه على أسس صحيحة.

وعندما يتعلق الأمر ببناء مواقع ووردبريس، نحب أن نترك أعمالنا السابقة هي من تتحدث. سنحرص على بناء موقعك بتصميم متناسق وجذاب، مع صفحات سريعة التحميل لتجربة مستخدم مثالية. بالإضافة إلى ذلك، سنهتم بجعل موقعك مهيئ لمحركات البحث ليكون مؤهل للوصول لأكبر عدد من الزوار، مع تقديم العديد من المزايا الأخرى التي ترتقي بموقعك إلى المستوى التالي.

كيف تنقص التكلفة

في هذا الجزء، سأشارك معك أفضل الأساليب لخفض سعر تصميم موقع ووردبريس دون التضحية بالجودة والفعالية.

  1. عند شراء الدومين، المنصة التي ستحجزه فيها ستقترح عليك شراء خدمات إضافية، نوصي بتجنبها على الأقل في البداية.
  2. يمكن الاعتماد على النسخ المجانية المرخصة من الإضافات المدفوعة في الشهور الأولى لإطلاق موقعك، ولكن مع تحقيق النتائج وصعود الأرقام، نوصي بالاستثمار في المدفوع الضروري منها.
  3. تابع العروض الخاصة والتخفيضات على خدمات الاستضافة والدومينات وحتى الإضافات، ففي بعض الأحيان تكون أقل بكثير من نصف ثمنها.
  4. بدل من توظيف مختص لكل مهمة، تعلم كيفية إدارة وتحديث موقعك بنفسك من خلال الشروحات المتوفرة، هذا سيكسب خبرة ويقلل عن مصاريف غير ضرورية.
  5. أي موقع أو عرض تريد الإشتراك فيه، تأكد من أسعار التجديد السنوية للخدمات لتجنب أي زيادة غير متوقعة.

عند التفكير في تقليل التكاليف، نميل للاستغناء عن الكماليات، لكننا لا نوصي بالتضحية بالأمور الأساسية المهمة مقابل توفير بعض الدولارات.

خدمات مثل الاستضافة السريعة، أدوات تحسين السرعة، والإضافات التسويقية مثل إدارة القائمة البريدية، لا ينبغي إهمالها. ففي الواقع، إهمال هذه العناصر سيجعلك تخسر الكثير مقابل توفير القليل..

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *