أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يجب أن تكون في هاتفك الآن

أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي: دليلك نحو حياة أكثر ذكاءً وفعالية

تخيل مساعد شخصي في جيبك، وتطبيقات تحسن إنتاجيتك، وأخرى تساعدك على اتخاذ قرارات ذكية.

إنها ليست مجرد أدوات تقنية، بل شركاء ذكيون يمكنهم التدخل مباشرة في حياتك والتكفل بالمهام الروتينية بدل عنك وفي حالات إنجازها أفضل منك.

من دون إطالة، دعونا نغوص مباشرة في تفاصيل هذه التطبيقات المذهلة ونرى كيف يمكنها أن تجعل حياتك أسهل وأكثر فعالية من أي وقت مضى.

1- ChatGPT

الأداة التي يتحدث عنها الجميع. سواء كنت مبتدئ أو خبير، ستجد ما تحتاجه فيها. سابقا، وضعناها على رأس قائمتنا لأفضل مواقع الذكاء الاصطناعي، ولكن كفاءة أدائها تتضاعف بشكل ملحوظ عند استخدامها كتطبيق.

شريكك الذكي في المحادثات

أحد أقوى الميزات في آخر اصدار من ChatGPT هو قدرته على التكلم معك والدخول في حوارات تفاعلية وكأنه شخص حقيقي، وكنا قد شرحنا كيفية الاستفادة من خاصية التحدث مع الذكاء الاصطناعي بالتفصيل.

وفي حالات كثيرة وبفضل معرفته الواسعة وسرعته في الرد والتفاعل، يمكن للتطبيق التفوق عليك في بعض المجالات وتقديم معلومات دقيقة وشاملة. فكما نعلم، يتميز ChatGPT بقدرته على التعلم من تفاعلاتك وتصحيحاته، مما يجعله يتحسن باستمرار ويقدم لك تجارب أكثر تخصيص وفعالية.

وسواء كنت تبحث عن نصيحة، تحتاج إلى مساعدة في حل مشكلة معينة، أو ترغب في مناقشة موضوع معين، فإن ChatGPT جاهز ليكون شريكك الذكي الذي يمكنه محاورتك بطرق تذهلك وتثري معرفتك. يمكنك الاعتماد عليه في مجموعة متنوعة من المهام مثل الكتابة، البحث، التعلم، وحتى الترفيه، مما يجعله أداة متعددة الاستخدامات تلبي احتياجاتك اليومية بكفاءة فائقة.

تحليل وتفاعل فوري مع محيطك

تعتمد هذه الخاصية على كاميرا هاتفك الذكي لرؤية وتحليل المكان الذي تتواجد فيه، ومن ثم التفاعل معك بناء على الأشياء المحيطة بك دون الحاجة لأن تبذل جهد في وصف كل شيء حولك.

تتعدد استخدامات هذه الخاصية بطرق مبتكرة، مثل: وصف المكان المحيط لشخص كفيف، أو الاستعانة بالأداة للبحث عن شيء محدد في الغرفة، أو حتى أخذ رأيها في اقتراح الديكور المناسب للمساحة. ستتعامل معك الأداة كما لو كانت خبير يحاورك، مما يجعل تجربتك سلسة ومفيدة.

المشاركة في نقاشات مباشرة

صار بإمكانه المشاركة في البث المباشر مع مجموعة من الأشخاص، حيث يمكنه إبداء رأيه، انتظار دوره للتحدث، والمشاركة في النقاشات كما يفعل الإنسان. هذه الميزة تجعل التفاعل أكثر حيوية وواقعية، مما يعزز من تجربة المستخدم ويضيف بعد جديد لاستخدامات ChatGPT.

مساعدك الذكي للتعلم خطوة بخطوة

لو تريد استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، فإن تطبيق شات جي بي تي يمكن الاستفادة منه في الدراسة والتعلم، حيث لا يكتفي بإعطاء الحلول مباشرة، بل يرافقك خطوة بخطوة لتبسيط المفاهيم المعقدة، ويشرح لك نقاط الصعوبة بالتحديد، ويشجعك على اكتشاف الحل بنفسك، وكل ذلك يتم عبر محادثة صوتية مباشرة.

2- Poe

الخيار الثاني يمكن أن نعتبر شبيه بالشات جي بي تي، بل يعتمد على بعض من أنظمته التشغيلية وأنظمة أخرى شهيرة مثل Claude، Gemini وغيرها الكثير..

السبب وراء ترشيحه لكم في قائمتنا هو أن التطبيق يسمح لك بإنشاء نماذج تقوم بتدريبها وتطويرها (بنفس فكرة GPTs) لتقوم بشيء معين مثل الترجمة، كتابة المقالات، توليد صور، وغيرها الكثير.. وهذا لوحده سيختصر عليك الكثير والكثير من الوقت والجهد في إعداد مهامك. والرائع أنه يمكنك الربح من هذه النماذج التي قمت بإنشائها في حالة ما سمحت أنت باستخدامها للعامة (للعلم الربح من POE ليس متاح لجميع الدول في الوقت الحالي).

غير هذا يبقى تطبيق الذكاء الاصطناعي POE أحد اشهر تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تعتمد عليها في هاتفك، سواء للدردشة في أي موضوع تريد، طرح استفساراتك، وحتى امكانية رفع ملفات PDF والصور وغيرها.

3- NotebookLM

في الواقع لم يتم إصدار بعد التطبيق الخاص بهذه الأداة الجد عملية من طرف شركة جوجل، ومع هذا يمكنك استعمالها مباشرة من تطبيق جوجل أو أي متصفح آخر على هاتفك.

الأداة هذه الفكرة منها أنها تعمل كقاعدة بيانات خاصة بك، وتعتمد في هذا على البيانات التي تغذيها، سواء من خلال كتابتها، رفع ملف PDF أو رابط مباشر لموقع إلكتروني. ومن ثم تطرح عليها أسئلة وستجيبك بناء على المعطيات التي سبق وأن غذيتها بها. الإجابات تكون احترافية وغير متكررة فهي تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وننوه على أن الأداة هي جديدة في السوق، لذا مازالت قيد التطوير، فمثلا لو غذيتها بمصادر باللغة العربية، ستفهمها بكل سهولة، ولكن الإجابة ستكون بالإنجليزية، ونتوقع أن يتم حل المشكل هذا مع الوقت.

4- Perplexity

محرك البحث الذي كثر عليه الحديث مؤخرا، وبعد تجربته هو بالفعل يقدم مستوى عالي جدا في ما يخص الذكاء الاصطناعي. يأتي في صورة تطبيق يمكن تنزيله على هاتفك الذكي أو مباشرة تستعمله على المتصفح.

يقدم مزيج متكامل بين استعماله كمحرك بحث متطور، أو الدخول في دردشة مع الذكاء الاصطناعي تماما مثل ChatGPT، ولكن يتفوق على هذا الأخير في حداثة المعلومة بما أنه يزحف لأي صفحة ويب ويستخلص منها إجاباته. استخداماته كثيرة ومتنوعة للغاية نوصي بتجربته والتعمق فيه.

5- متجر GPTs

المتجر هذا من تطوير الشركة الرائدة في ال AI ألا وهي OpenAI، والفكرة منه أنه يضم مجموعة كبيرة من نماذج الذكاء الاصطناعي التي تختص في مجالات كثيرة، مع العلم أن هذه النماذج شارك في تطويرها شركة OpenAi، أيضا شركات عالمية مشهورة مثل Canva وحتى أشخاص عاديين طوروا نماذج عملية للغاية.

بعدما كان متجر الشات جبت محتكر فقط على أصحاب الحسابات المدفوعة، الآن هو متاح بشكل مجاني للجميع، ستجد نماذج مخصصة في الترجمة، البرمجة، كتابة المحتوى، تقديم نصائح مالية، إرشادات قانونية وغيرها الكثير..

6- Dall-E

أحد أقوى نماذج الشات جي بي تي والموجود في داخل الإضافة نفسها، اختصاصه هو توليد الصور بالذكاء الاصطناعي. الصور هذه تعادل خبرة مختصين في التصميم وربما تتجاوزهم بأكثر من ذلك بكثير.

المطلوب منك وصف لما تريد تصميمه كتابيا وبدقة، واترك الباقي على أداة دالي في توليد صور في قمة الإبداع والاحترافية، حاليا هو متاح لأصحاب الحسابات المدفوعة، ولكن يمكن استعماله مجانا من خلال التسجيل في Microsoft Copilot.

7- DeepL

تطبيق مخصص في الترجمة بالذكاء الاصطناعي ويقدم مستوى جد متقدم في إعادة صياغة النصوص بأسلوب احترافي للغاية، على الرغم من أنه يأتي بنفس أسلوب Google Translator إلا أننا نوصي بالتنويع في استخدامك للكثير من هذه التطبيقات حتى تأخذ فكرة ممتازة، مع العلم أنه يقدم خصائص أخرى كثيرة.

8- Notion

لمن لا يعرف Notion، هو تطبيق متكامل يساعد المستخدمين في إدارة المهام، تدوين الملاحظات، تنظيم المشاريع، التعاون بسهولة مع فريقك والكثير..

ومع الضجة الكبيرة التي أحدثها الذكاء الاصطناعي مؤخرا، الأداة قامت بأسلوب رائع من خلال مزج تلك التقنية الذكية مع قدراتها السابقة على طريقتها الخاصة، والنتائج كانت كالآتي:

  • يساعد في توليد أفكار إبداعية.
  • يقدم ملخصات مختصرة للمستندات والملاحظات.
  • يساعد في صياغة مسودات المحتويات مثل المدونات ورسائل البريد الإلكتروني.
  • يصحح الأخطاء والقواعد اللغوية لتحسين جودة الكتابة.
  • يترجم النصوص إلى لغات مختلفة.
  • كتل الذكاء الاصطناعي المتقدمة من خلال تلخيص النقاط الرئيسية، استخراج المهام، وتوليد محتوى مخصص.

9- Gemini

أقوى بديل شات جي بي تي متوفر حاليا في سوق ابلكيشن الذكاء الاصطناعي، وما يجعله كذلك في قوة البيانات التي يمتلكها، فكما نعلم جميع، جوجل هي أشهر محرك بحث نستعمله يوميا وبشكل متكرر، لذا تخيل معي الكم الهائل للبيانات التي يعرفها عنا.

تطبيق الذكاء الاصكناعي من جوجل “جيميناي” يأتي بنسخة مجانية ولكن بأداء عالي الصراحة، وكل يوم يتطور أفضل من ذي قبل.

اختيارنا السابقة لأفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ليست مجرد توصية، بل دعوة للاستفادة الفورية من التكنولوجيا التي ستغير حياتك. ابدأ باستخدام هذه التطبيقات الآن، واستمتع بإنتاجية أعلى، تنظيم أفضل، وتجارب يومية أكثر سهولة وفعالية. جربها اليوم واجعل استخدامات الذكاء الاصطناعي جزء لا غنى عنه في حياتك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *