أفضل إضافات ووردبريس 2024: أهم 11 إضافة يجب أن تتوفر في موقعك

أفضل إضافات ووردبريس احترافية.

هل تبحث عن التركيبة الأساسية وراء المواقع الناجحة على ووردبريس؟

استعد لاكتشاف مجموعة متكاملة من أفضل إضافات ووردبريس احترافية ومجانية والتي ستعزز أمان موقعك وسرعته وتفاعله مع المستخدمين.

لقد جربنا هذه الإضافات شخصيا ونعتمد على معظمها بشكل أساسي في مواقعنا، فهي توفر حلول متكاملة لكل احتياجاتك، سواء كنت تبحث عن سرعة أكبر، حماية فائقة، تسويق فعال، أو إدارة موقع بكفاءة.

ما يميز هذه الإضافات أنها تؤدي مهام متعددة في إضافة واحدة، مما يجنبك عناء تنصيب عدد كبير من الإضافات. والأكثر إغراء هو أن معظمها مجاني ويقدم مستوى عالي من الأداء، مع إمكانية الترقية للاشتراك المدفوع للحصول على المزيد من الخيارات المتقدمة.

تابع حتى النهاية لتتعرف على الأدوات التي ستأخذ موقعك إلى المستوى التالي!

1- UpdraftPlus

البداية ستكون بتأمين بيانات الموقع الإلكتروني، وحفظها في مكان خارجي كي لا تضيع في حالة توقف سيرفر الموقع، وهو الدور الذي تتقمصه إضافة UpdraftPlus الشهيرة.

هذه الإضافة تمكنك من إجراء نسخ احتياطي دوري لبيانات موقعك وتخزينها على منصات خارجية مثل Google Drive أو Dropbox بشكل تلقائي، وأيضا يمكنك تحميل نسخة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، مما يعطيك استعادة البيانات بسهولة عند الحاجة إليها.

نعيد ونكرر، أخذ نسخة احتياطية لموقعك أمر بالغ الأهمية لأنك لا تعرف متى قد يحدث اختراق أو عطل غير متوقع قد يمحو كل بياناتك. تخيل أن تفقد كل جهودك وأعمالك في لحظة واحدة.

كما أن العملية بسيطة وتتم في دقائق، والأروع أنها تتم بشكل تلقائي دون أي تدخل منك مع إضافة UpdraftPlus المجانية. ونترككم مع الفيديو التالي أين شرحنا بالتفصيل خطوة بخطوة هذه الإضافة المهمة.

فيديو توضيحي من قناة النقيب، يشرح خطوة بخطوة طريقة تنصيب إضافة UpdraftPlus على الووردبريس وكيفية تفعليها.

2- Rankmath

بعدها، يجب أن نقوم بتعريف موقعنا لمحركات البحث، هناك إضافات سيو ممتازة في هذا الجانب مثل Yoast وأيضا SEO Framework. ولكن نحن نميل بدرجة أكبر لإضافة Rankmath.

الميزة الرائعة في Rankmath في كونها تعتبر الكل في واحد، هذا يعفينا من الحاجة إلى تنصيب العديد من الإضافات المتخصصة في مهمة واحدة فقط، وهذا من شأنه أن يجعل موقعنا يشتعل بعدد أقل من الإضافات. وبالتالي، يساعد ذلك في تحسين سرعة الموقع وجعله أسهل في الإدارة والتحكم.

ستمنحك هذه الإضافة الشاملة، حتى في نسختها المجانية، إدارة ممتازة لموقعك عبر تحسين ظهوره في محركات البحث. كما تحرص على توفير فهرسة فعالة لصفحاتك الحالية والمستقبلية. بالإضافة إلى ذلك، توفر المزيد من الأدوات، مثل:

  1. تقدم وظيفة تحسين محركات البحث (SEO) بمختلف أنواعها مثل تحليل مقالات الموقع هل هي مؤهلة للنشر أم تحتاج المزيد من التحسينات.
  2. إنشاء خرائط الموقع (sitemaps) XML تلقائيا دون أي تعقيد.
  3. خاصية إدارة إعادة التوجيه الروابط التالفة (redirects) وبمختلف صيغها 301 و302 باستخدام إضافات متعددة.
  4. تحليل الروابط بمختلف أنواعها (داخلية، خارجية أو من مصادر خارج موقعك) كل هذا في مكان واحد.
  5. تحسين العناوين والوصف وحتى بنية رابط الصفحة (Permalink).
  6. إدارة روابط حساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي بحيث انتقاء أفضل نسخة يتم نشرها والتي تناسب كل منصة.
شرح الإعدادات المثالية لإضافة RankMath SEO.

3- LiteSpeed Cache

بمجرد الاهتمام بالسيو، ننتقل إلى تسريع أداء الموقع، وهنا يأتي دور LiteSpeed Cache. هذه الإضافة تعمل على تحسين سرعة تحميل الصفحات من خلال تخزين النسخ المخبأة للصفحات وتقديمها للزوار بسرعة، مما يحسن تجربة المستخدم ويزيد من معدل الاحتفاظ بالزوار.

  1. توفر ذاكرة تخزين مؤقت على مستوى الخادم مما يعزز سرعة الموقع بشكل كبير.
  2. تقوم بتحسين الصور بدون فقدان جودتها وهذا من أجل تحميل سريع دون التضحية بالجودة.
  3. تعمل على تقليل من حجم ملفات CSS، JavaScript، وHTML، مما يجعل موقعك أكثر سرعة وخفة.
  4. ذاكرة تخزين مؤقت مجانية من QUIC.cloud CDN لتسليم موقعك بسرعة للجمهور العالمي.
  5. خاصة التحميل الكسول التي تؤخر تحميل الصور وiframes حتى الحاجة إليها، مما يسرع من أوقات تحميل الصفحة الأولية.
  6. يدعم الإضافات الشهيرة مثل WooCommerce وbbPress وYoast SEO، ويتوافق مع معظم خوادم الويب (LiteSpeed، Apache، NGINX).

معظم الميزات التيي توفرها أداة LiteSpeed Cache هي مجانية كما تتوفر على نسخة مدفوعة. وفي المقابل نرشح لكم كذلك إضافة FlyingPress وأيضا Wp Rocket الغنيات عن التعريف في مجال الكاش، إلا أن كليهما يتلطب إشتراك مدفوع للحصول على خدماتهما العالية المستوى.

4- Akismet Anti-Spam

لحماية الموقع من التعليقات المزعجة والبريد العشوائي، لا غنى عن Akismet Anti-Spam. هذه الإضافة تقوم بفحص كل تعليق يتم نشره على موقعك، وتحديد التعليقات المزعجة تلقائيا، مما يحافظ على نظافة موقعك وموثوقيته.

إذا كان موقعك جديد، من الأفضل التخلص من جميع الإضافات الحالية والبدء من الصفر. سيتيح لك هذا تثبيت الإضافات الأساسية فقط وتحسين أداء موقعك دون إرهاقه بأدوات غير ضرورية.

5- Kadence Blocks

لتخصيص التصميم والبنية الهيكلية لموقعك بسهولة، نستخدم محرر الكتل Kadence Blocks، وفي الواقع الإضافة هذه مخصصة لكل من يستعمل قالب كايدنس الغني عن التعريف.

على الرغم من أن محرر جوتنبرج الخاص بالووردبريس يوفر لنا تجربة جد ممتازة في تنسيق المحتوى، فإن إضافة Kadence Blocks ستشكل ثنائية قوية مع ذلك المحرر، حيث توفر لك مجموعة من الكتل القابلة للتخصيص التي تساعدك في بناء صفحات مخصصة وذات تصميم جذاب بسهولة تامة.

يمكن مقارنة هذه الإضافة بمنشئي الصفحات مثل Elementor و Divi. ورغم السهولة التي توفرها هذه الأدوات، إلا أننا نتجنب الاعتماد عليها بسبب تأثيرها السلبي على سرعة تحميل الموقع والأخطاء التي قد تنتج عنها. مع ظهور Kadence Blocks المتكاملة مع ووردبريس والمطورة من قبل شركة لها وزن ثقيل في هذا المجال، نعتبرها الخيار الأمثل الذي نوصي به ونعتمد عليه شخصيا في إدارة محتوى مواقعنا.

6- Imagify

ومن أجل تحسين تجربة المستخدم من خلال الصور ذات الجودة العالية والمضغوطة، يجب أن نستخدم Imagify. هذه الإضافة تقوم بضغط الصور دون التأثير على جودتها، مما يقلل من حجم الملفات ويساهم في تسريع تحميل الصفحات.

احرص دائما على تحديث ووردبريس والإضافات لآخر نسخة متاحة لأمان الموقع وأدائه الأمثل. التحديثات الدورية تصحح الثغرات الأمنية وتحسن الوظائف.

7- WPCode

لإدارة الأكواد المخصصة بسهولة وبدون الحاجة إلى التعديل المباشر على الملفات الرئيسية للموقع، نستخدم WPCode. هذه الأداة تتيح لك إضافة وتحرير الأكواد المخصصة في موقعك بسهولة، سواء كانت أكواد CSS أو JavaScript، PHP وغيرها.. مما يوفر لك مرونة في تخصيص الموقع.

8- FluentCRM

من الناحية التسويقية، نوصي بشدة بالاستثمار في بناء قائمة بريدية لموقعك. حتى إذا لم تستفد من حركة الزوار بشكل مباشر، فإن إقناع الزوار بالانضمام إلى قائمتك البريدية يعد استراتيجية تسويقية فعالة للغاية. يمكن أن تحول هذه الاستراتيجية الزوار العاديين إلى عملاء محتملين، مما يتيح لك ترويج منتجاتك وخدماتك بشكل متكرر.

بكل تأكيد، يجب أن يكون هذا الأسلوب التسويقي منظم وفق مراحل مدروسة، وهو ما يعرف بالتسويق عبر قمع المبيعات. وهنا تأتي إضافة FluentCRM، التي تختلف عن نظيراتها الأخرى، حيث تتيح لك تنصيبها وإدارتها مباشرة داخل موقعك. بالإضافة إلى ذلك، توفر تخصيص كبير لاستراتيجيتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني، مما يساعدك على تحقيق نتائج أفضل.

9- Tag Manager

تاغ ماناجر ليست إضافة، بل أداة مستقلة من جوجل نقوم بربطها مباشرة بموقعنا الإلكتروني. دورها الأساسي هو تجنب تكديس الموقع بالشفرات الخارجية التي تتطلبها المنصات المختلفة مثل Facebook ads وGoogle Analytics.

الفكرة تكمن في ربط تاغ ماناجر بموقعنا، ومن ثم ربط المنصات الخارجية بتاغ ماناجر، لتعمل كوسيط بيننا. هذا النهج يساعد في تجنب تكدس الأكواد في الموقع، ويقلل من عبء زحف تلك المنصات لجمع وتحليل بيانات الزوار، مما يحافظ على أداء سرعة تحميل الموقع.

10- Ninja Tables

لتقديم محتوى موقعك بشكل احترافي، من المهم تنويع طرق العرض. هنا تأتي إضافة Ninja Tables لتقديم حلول عملية في هذا المجال، حيث توفر إمكانية إنشاء جداول مرنة وجذابة تساعد في تنظيم وعرض البيانات بشكل مميز.

سواء كنت بحاجة إلى جداول، رسوم بيانية، أو دوائر تحليلية، فإن Ninja Tables تمنحك الأدوات اللازمة لعرض معلوماتك بطريقة سهلة الفهم وجذابة للمستخدمين، مما يعزز من تجربة الزوار ويضفي لمسة احترافية على موقعك.

11- Woocommerce

إضافة ووكومرس هي الحل الأمثل لتحويل موقع ووردبريس إلى متجر إلكتروني كامل متكامل. تتيح لك إدارة المنتجات، المخزون، طرق الدفع، والشحن بكل سهولة، مما يجعل إنشاء وإدارة مبيعاتك ومخزوناتك بأسلوب بسيط احترافي وفعال.

هذه الإضافة مدعومة من قبل مطورين يعملون على تطوير المزيد من الإضافات المتخصصة في مجال التجارة الإلكترونية، وتدعم مجموعة واسعة من الإضافات والتخصيصات. يمكنك من خلالها تقديم تجربة تسوق فريدة تلبي احتياجات عملائك وتعزز من نمو أعمالك.

عندما يتعلق الأمر بتطوير مواقع ووردبريس احترافية ومبنية على أسس صحيحة، يمكنك الاعتماد على خبراتنا الواسعة في هذا المجال، ويمكنك أن تأخذ فكرة على مشاريعنا السابقة التي عملنا على تطويرها.

دعنا نوفر لك الوقت والجهد ونقدم لك موقع مبني على أسس صحيحة تتضمن السرعة، الأمان، تحسين محركات البحث والمزيد..

وبكل تأكيد، هناك إضافات أخرى تلبي احتياجات محددة مثل تخصيص المتاجر الإلكترونية أو تصميم صفحات الهبوط وغيرها.. ولكن ما تناولناه سابقا تعتبر هي الأكثر أهمية لأي موقع ووردبريس يسعى للنجاح. فهي توفر الأساس القوي لتحسين الأمان والسرعة والأداء العام للموقع.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *