معنى CPM: التكلفة لكل ألف ظهور في التسويق الإلكتروني

ما معنى CPM في الحملات الإعلانية.

المسوق الناجح هو الذي يتقن جيدا قراءة الإحصائيات وتوظيفها في مكانها الأصح وبالكيفية المناسبة. وحتى تحقق نفس المستوى المتقدم يجب عليك في الأول التفريق بين مختلف الحملات الإعلانية وما هو دور كل واحدة، فمن يبحث عن مبيعات لمتجره لن ينتهج نفس أسلوب الذي يريد التقاط وسيلة اتصال عملائه.

الأمر نفسه ينطق على شركة تريد اقتحام السوق بقوة، ستكون هفوة منها لو أرادت الترويج لمنتجاتها من أول فرصة، ولكنها لو ركزت على نشر الوعي بعلامتها التجارية كخطوة أولى..

فهنا يمكن القول أنها تمارس التسويق على أصوله، ومن أقوى التكتيكات التي ستساعدها على ذلك هو إعلانات CPM والذي يُعرف بالتكلفة لكل ألف ظهور.

ما معنى CPM

المقصود بالـ CPM هو التكلفة لكل ألف ظهور، بمعنى المنصة الإعلانية ستحاسبك على كل ألف ظهور حققه إعلانك. النوع هذا مناسب كثيرا للعلامات التجارية الجديدة ونشر الوعي بها، ويعتبر أحد أشهر خيارات التسويق من خلال محركات البحث وكذلك منصات التواصل الاجتماعي، حيث سيمكنك من الوصول لشريحة ضخمة بتكلفة أقل.

كيف يتم حساب CPM

طريقة حساب التكلفة لكل ألف ظهور.
كيفية حساب Cost Per Thousand (CPM).

نقوم بقسمة مجموع تكلفة الحملة على إجمالي عدد مرات الظهور والناتج يتم ضربه في 1000. ولنفترض أنك دفعت 200 دولار لتحصل على 100000 مرات ظهور، هنا كلفك الإعلان 2 دولار على كل ألف ظهور.

CPM = (200/100000) X 1000 = 2$

ولعلمكم لا يوجد رقم ثابت هو المثالي يجب تحقيقه، ففي الأصل هذا يعتمد على المنصة التي تأجرك المساحة الإعلانية، أيضا الرسالة التسويقية التي قمت بصياغتها وتنسيق ألوانها، والأهم هو السوق المستهدف، هل إعلانك يستهدف أي جمهور كان أم شريحة مخصصة!

أهمية إعلانات Cost Per Thousand

  • مفيدة جدا للعلامات التجارية الجديدة، وهي في مراحلها الأولى ستساعد في نشر الوعي وترسيخ صورتها لدى الجمهور وهذا من خلال تكرار الدعاية لأكثر من مرة.
  • خيار مريح للمعلن، فنفسيا هو يعرف بالتحديد كم سيكلفه ذلك الإعلان مقابل عدد معلوم من مرات الظهور.
  • التكلفة ستكون منخفضة بما أنك تريد الظهور فقط، ومع هذا ستلاحظ تفاوت في التسعيرة حسب المنطقة الجغرافية المستهدفة.
  • وسيلة ممتازة لدراسة شريحتك المستهدفة، ففي الحالة هذه سيكون بين يديك كم هائل من المعطيات التي لن تكلفك الكثير، الأمر هذا سيساعد في فهم السوق وما يجب عليك تحسينه.
  • تعد من الأدوات الفعالة للفت انتباه العميل، فمع تكرار ظهور الإعلان حتما البعض سيذهب ليبحث المزيد حول العلامة هذه وما المميز فيها، مما يعني أن الحملة أدت ما عليها.

من العيوب التي نجدها في حملات التكلفة لكل ألف ظهور، إنعدام الدقة في معرفة كم شخص استهدفت دعايتك، فإعلانك يمكنه أن يتكرر لنفس الشخص ويشاهده مرات متعددة. ولكنها في نفس الوقت تبقى ميزة ففي الأخير تعتبر طريقة لنشر الوعي من خلال تكرار الدعاية لنفس المستخدم.

كيف تعمل إعلانات Cost Per Mile

حتى نكون واضحين، الناشر لا يهمه كم حقق إعلانك من نقرة أو عدد التحويلات الناجحة التي جنيتها. فمع هذا النوع من الإعلانات، الألف ظهور ستكون هي الوحدة التسعيرية التي تتعامل بها في جميع الأحوال.

ولكن العدد الهائل من الزيارات ليس بالضرورة أن يخدمك، والأصح أن تجري دراساتك في الأول ولا تترك مجال للعشوائية، وبالتالي كل خطوة ستقدم عليها أنت بالفعل عملت لها حساب وتتوقع منها كذا.

لنفترض أن لديك وصفة فعالة على شكل زيت للسيارات، حتى ولو كان منتجك هذا الأفضل على الإطلاق فأنت لن تستطيع مقارعة الكبار من أول محاولة، بل ستستنزف كل ميزانيتك المخصصة للتسويق بتحقيق نتائج شبه معدومة.

ولكن بما أنكم شركة ناشئة، أول خطوة ستركزون عليها هي نشر الوعي لعلامتكم التجارية. وبالتأكيد إعلانات CPM ستفيدكم كثيرا في هذا الجانب، فأنت ستستهدف شريحة كبيرة وبأسعار في المتناول، وبشرط أن يكون استهدافك مخصص وليس عشوائي، بمعنى مجال زيوت السيارات وقطع الغيار.

من الأمور التي يجب أن تعطيها بال حتى تقيم مدى نجاعة إعلانك هي تاريخ إطلاق الحملة، هل كانت في في فترة عادية أم مناسبة خاصة، تحليل نتائج تلك الحملة كم حصلت على مشتركين جدد، هل معدل النقرات ارتفع ومع هذا لا تتوقع نمو ملفت في تلك النسب فتذكر أن الهدف هو التوعية قبل كل شيء.

الفرق بين CPM و CPC

الفرق بين cpm و cpc
إعلانات CPM الهدف منها الوصول لأوسع نطاق ممكن، في حين CPC تستعمل في تحقيق نقرات على الإعلان نفسه.

وهنا بدل الدفع على كل مشاهدة، مع حملات التكلفة لكل نقرة CPC التسعيرة تكون على كل ضغطة مع إمكانية تحديد تكلفة قصوى لكل نقرة لا تسمح بتجاوزها. الجميل في هذا النوع رسالتك الترويجية ستبقى معروضة ولن تحاسب على هذا، مما يعني مشاهدات مجانية.

قد تكون إعلانات cpc مكلفة مقارنة بنظيرتها، ورغم هذا الهدف يكمن في جلب المستخدم. لذا من المعايير التي نعطيها تركيز كبير هو معدل CTR والذي له علاقة مع خفض التكلفة وأيضا مؤشر على أن الدعاية كانت ناجحة في معركتها في استقطاب عدد مهتمين أكبر.

وحتى تنجح في الحرب هي ملزمة بتحقيق معدل تحويل (CR) محترم، وهذا الأخير بالذات هو من يجعلنا نصدر الحكم النهائي بشأن نجاح تلك الحملة في تحقيق المطلوب منها أم غير ذلك.

الفرق بين CPM و PPC

الفرق بين cpm و ppc.
الفرق الجوهري PPC الهدف منه تحقيق نقرات أما CPM مشادات.

كما وضحنا سابقا، الهدف من Cost Per Thousand هو الوعي التسويقي، فجل ما يهمني هو أن يشاهد المستخدم رسالتنا التسويقية أكثر من مرة.

أما إذا كنت تريد جلب نقرات أكثر فربما إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) هي التي ستخدمك في الحالة هذه، فهنا المنصة الإعلانية ستحاسبك فقط على من ضغط على الإعلان. وفرضا لو حصلت على نقرة واحدة فقط، أنت هنا ستسدد ثمن تلك النقرة اليتيمة لا غير حتى ولو ظهر إشهارك مليون مرة.

ووجب أن ننوه أن PPC هو النظام الذي تتبعه لحملاتك التسويقية، في الجانب المقابل CPC هو مقياس الأداء، لذا لا يوجد اختلاف جوهري وكلاهما يعتبر مهم.

من المهارات التي يجب أن يتقنها أي مسوق إلكتروني هو فهم وتحليل أداء حملاته الإعلانية، وأداة مثل Google Analytics 4 ستمكنك من دراسة سلوك المستخدم داخل الموقع وكل خطوة قام بها هناك أول بأول.

ربما إعلانات الظهور لن تؤدي ما عليها إذا كنتم شركة صغيرة هدفها تحقيق مبيعات لا الانتشار. وفي نفس الوقت لا تعتمد بشكل مطلق عليها، دائما أرفقها مع حملات أخرى حتى تلامس نتائج في المدى القريب. ومع هذا يبقى الإعلان الذي لا يتلقى نقرات هو الآخر له تأثير ولكن بطريقة مغايرة.

يمكن اعتبار التكلفة لكل ألف ظهور (CPM) واحدة من الاستراتيجيات التسويقية التي ستخدمك بشكل مثالي في جانب محدد، ربما ستكون وسيلة ناجعة للتعريف بعلامتك التجارية الجديدة، ولكن ما يهم هو كيفية توظيفها بما يخدم مصالحك ولهذا كثيرا ما نوصي بعمل دراساتك في الأول ومن ثم التجربة متبوعة بالتحسين.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *