ماهو CPC وكيف يتم حسابه (تكلفة النقرة)

ما هو CPC تكلفة النقرة.

استهداف الجمهور الصحيح يُعتبر نصف نجاح الحملة، ولكن هذا يمر بعدة مراحل نجرب فيها الكثير من المتغيرات، الثابت منها هو نوع الإعلان المستعمل والذي يكون مرتبط بدرجة كبيرة مع الهدف النهائي المسطر.

فإذا كانت غايتك الحصول على مستخدمين جدد فهنا بالطبع ستذهب مع إعلانات التي ستحقق لك نقرات وليس مشاهدات، أو ما تعرف بال Cost Per Click.

ماهو CPC

المقصود ب CPC هو التكلفة لكل نقرة، بمعنى كل شخص سيضغط على إعلانك أنت ستدفع مقابله، ذلك الثمن المُسدد هو ما يعرف ب Cost per click. الأمر الذي يجعلنا نصنفه كمقياس من خلاله ستعرف بالضبط كم كلفتك تلك النقرة على إعلانك. لهذا دائما ما نسعى إلى خفض قيمة تلك النقرة قدر المستطاع حتى يكون العائد على الاستثمار في أعلى مستوياته.

كيف يتم حساب Cost Per Click

ما هو cpc وكيف يتم حسابه.
معرفة سعر النقرة من الأمور المهمة التي يجب تحليلها في كل حملة إعلانية.

نقوم بقسمة تكلفة الإعلان على إجمالي عدد النقرات المتحصل عليها والناتج هو سعر النقرة بكل بساطة. ولنفترض أنك استثمرت 300 دولار كإعلانات لتحقق من ورائها 500 نقرة، في هذه الحالة ستكون دفعت 0.6 دولار على كل ضغطة وهو بالتحديد ما يعرف ب CPC.

CPC = (300$ / 500 Click) = 0.6$

أهمية إعلانات تكلفة النقرة

النوع هذا من الإشهارات يعتبر مهم جدا لأي شخص يريد تنمية نشاطه التجاري، حيث ستساعد فيما يلي:

  • بما أنها تعتبر كمقياس للتكلفة، فهي وسيلة جد فعالة لتُقيم بها العائد على الاستثمار وهل الحملة هذه ستخدمك أم عكس ذلك.
  • إذا أحسنت صياغة دعايتك بشكل احترافي، فال CPC سيساعد في رفع نسبة ال CTR.
  • كلما تمكنت من استقطاب مستخدمين جدد للموقع، هذا سيخدم معدل الكونفرجن الذي له علاقة مباشرة مع الهدف النهائي.
  • تعتبر أداة لتشخيص مكامن الضعف في دعايتك، فإذا كانت التكلفة مرتفعة فبالطبع هناك خطأ حاصل وجب تصحيحه.

الفرق بين CPC و PPC

الفرق بين cpc و ppc.
ال CPC تعني تكلفة النقرة في حين PPC هو النظام الإعلاني نفسه.

في الحقيقة لا يوجد اختلاف كبير، فكلاهما يخدمان نفس الغرض وبنفس الأسلوب. إلا أن إعلانات PPC هي نظام الإعلان نفسه والذي سعني (الدفع عند النقر)، في حين CPC تعتبر كمقياس لتلك الحملة ومدى أدائها أي (تكلفة النقر).

الفرق بين إعلانات الظهور والنقر

الفرق بين cpm و cpc
إعلانات CPM الهدف منها الوصول لأوسع نطاق ممكن، في حين CPC تستعمل في تحقيق نقرات على الإعلان نفسه.

جميع أنواع الإشهارات التي تناولناها سابقا الغرض منها هو الحصول على نقرات، الضغطات تلك نعني بها مستخدم جذبته صيغة الإعلان ودخل ليكتشف المزيد. مما يعني أن الهدف هو الحصول على نقرات كثيرة بتكلفة منخفضة، وكلما كانت نسبة النقر إلى الظهور مرتفعة هذا يعني أن الإعلان أدى المطلوب منه.

ولكن في حالات أخرى ما يهمنا هو الظهور فقط ولا نعطي بال للتفاعل، الاستراتيجية هذه تناسب الشركات التي تريد نشر الوعي بعلامتها التجارية أو حتى رفع نسبة المشاهدات، ولو تعاملنا بمبدأ النقرة هذا سيكلفنا أموال طائلة. وهنا بالتحديد يوجد نوع آخر من الإعلانات يعرف باسم التكلفة لكل ألف ظهور CPM يتميز بتسعيرته المنخفضة مع استهداف شريحة ضخمة من الجمهور.

التسعيرة ليست هي كل شيء في محركات البحث

حتى نوضح نقطة، محرك البحث Google وكذلك Bing الإعلان فيهما يعتمد على شيء يعرف بالمزايدة، يعني من يدفع أكثر هو الذي سيفوز بالمرتبة الأولى. ولكن هذه ليست قاعدة ثابتة، حيث سيدخل فيها الكثير من المتغيرات وهي من ستحدد الفائز بذلك الإعلان.

فمثلا نجد جوجل تعتمد على مؤشر يسمى بنقاط الجودة (Quality Score)، من خلاله ستتأكد أن الإعلان هذا ذو صلة مع ما يبحث عنه المستخدم، لذا حتى لو منافسوك يدفعون أكثر منك في المزايدة ولكن أنت تتفوق عليهم في هذا المؤشر فببساطة أنت من سيفوز على الرغم من أنك ستدفع أقل.

أيضا يوجد عوامل أخرى تلعب دور في نجاح حملة CPC الخاصة بك وهي طريقة صياغة الإعلان، الصور التي تعتمد عليها، الشريحة المستهدفة وما إلى ذلك.. هي جزئيات صغيرة كلما تعمقت فيها ستستخدمها كنقاط قوة لتخدم مصالحك.

أنواع إعلانات سعر النقرة

النوع هذا من الإشهارات يعتبر مشهور للغاية، لذا شيء منطقي ستجده يدعم أغلب أنواع الإعلانات المتاحة. حيث يمكنك مشاركة دعايتك على شكل بانر إعلاني (Banner)، صورة، فيديو أو الاكتفاء بنص فقط، حيث نجد هذا الأخير منتشر بكثرة في التسويق عبر محركات البحث (SEM). وهذا أيضا يعتمد على نوع المنصة فالبعض منها يفرض الكثير من القيود حفاظا على سمعتها، في حين نجد الناشرين العاديين أكثر تساهلا.

أفضل منصة إعلانية تتعامل ب CPC

في الحقيقة لا يوجد منصة أفضل من الأخرى، ولكن هناك خصائص موجودة في شبكة ولا تتوفر في منافساتها، لهذا الأمر في الأساس يعتمد على الهدف من الحملة وكذلك نوع الجمهور الذي تريد استهدافه. وفيما يلي سنشاك معكم أفضل الشبكات المتمكنة في هذا المجال.

1- Google Ads

من أقوى المنصات التي يمكن الاعتماد عليها، فهي تعطيك الخيار في نشر إعلانك بأكثر من طريقة. قد تلاحظ أن تكلفة النقرة مرتفعة قليلا ولكن يمكن التحكم فيها من خلال صقل إعلانك والاعتماد على جميع الأدوات التي تتيحها ومن ضمنها نذكر الكلمات السلبية.

2- Facebook Ads

المنصة الغنية عن التعريف، هنا لديك الحرية في الوصول لجمهورك إما بالفيديو، صور أو نص أو كليهما معا. والجميل أنها تدعم خاصية AB Testing التي ستسمح لنا بتجربة جميع الأنواع السابقة وملاحظة أيهم كان أنجع في تحقيق نقرات مرتفعة من حيث العدد لا التكلفة.

يمكن كذلك استغلال منصة Instagram Ads التابعة لنفس الشركة واستهداف جمهور من نوع آخر وبعدة طرق مختلفة أبرزها خيار Stories.

3- Twitter Ads

اعتمادا على تغريدات مختصرة يمكنك الوصول إلى جمهور مختلف تماما تستهويه الأخبار القصيرة، ربما النتائج ستجدها مختلفة عن المنصات السابقة، ولكن هذا يعتمد على المادة التي تريد الترويج لها.

4- Google Shopping

إذا كنت تتوفر على منتج سواء كان رقمي أو ملموس، فهنا محرك جوجل للتسوق يستحق أن تعطيه فرصة من أجل تحقيق مبيعات. والفكرة تكون عندما يبحث العميل عن المنتج المستهدف إعلانك سيظهر له، ولن تتم محاسبتك إلا عند النقر عليه حتى ولو ظهر ألف مرة.

5- Linkedin Ads

منصة الأعمال B2B بدرجة أولى، وهنا لو كان نشاط عملك يستهدف الشركات – لا يهم مدى حجمها – ستكون خيار موفق في نشر إعلاناتك هناك والدفع يكون عند النقر، والمعروف على قطاع الأعمال أن معدل التحويلات يكون فيه مرتفع مقارنة بالسوق الذي نستهدف فيه المستهلك النهائي بصفة مباشرة.

المميز في التسويق الإلكتروني أنه مبني على معطيات، ومن غير الممكن أن تحقق إعلاناتك نجاحات مبهرة بدون الاستهداف الدقيق. لهذا دائما ما نؤكد لضرورة التركيز على الإحصائيات وتحليلها، ومن العوامل الأخرى المهمة نجد اختيار المنصة الإعلانية ونوع الدعاية المستعملة شرط مهم للوصول للشريحة الأصح.

وبالطبع إعلانات تكلفة النقرة (CPC) هي واحدة من أشهر الخيارات التي ينحاز إليها الأغلبية من أجل رفع معدل ال CTR والذي نسبته ستعطيك نظرة واضحة إذا ما كان إعلانك يؤدي ما عليه أو يحتاج المزيد من التحسينات.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *