كيف اجعل نشاطي التجاري مرئي للعملاء؟ (أساليب مجربة وفعالة)

كيف اجعل نشاطي التجاري مرئي للعملاء؟

حتى ولو امتلكت الفكرة الأكثر تميزا على مستوى العالم، فنجاح استثمارك هذا سيكون بعيد المنال إن لم يكن متاح للعامة. وهنا بالتحديد يدخل عنصر مهم يسمى بالتسويق، ذلك اللاعب الماهر الذي سيجذب الأنظار لنشاطك التجاري ويكون بمثابة الورقة الرابحة لتحقيق تطلعاتك.

وفي الفقرات التالية سأشارك معك أهم القنوات الأساسية التي من خلالها يمكن أن تجعل نشاطك التجاري مرئي للعملاء. هي نفسها الأساليب التي يعتمد عليها خبراء التسويق، وأي صاحب بزنس يجب عليه أن يمر عليها حتى يشيد مشروعه على أساس متين.

إنشاء موقع إلكتروني

بروتوكول https الآمن
يوفر بروتوكول https حماية عالية المستوى لبياناتك وإبقائها سرية اعتمادا على تقنيات التشفير المتقدمة.

الموقع الإلكتروني ليس خيار أقترحه عليك، وإنما مطلب أساسي يجب الاستثمار فيه. ونحن نعتبره القوة الدافعة لما يفوق نسبة 80% في جعل نشاطك التجاري مرئي للعملاء.

فعلى غرار الصورة الاحترافية التي سيرسمها امتلاك موقع في ذهن العميل، فهو بمثابة الكتالوج الذي يسلط الضوء على أبرز نقاط قوتكم مثل الخدمات التي تقدمونها، المنتجات الأكثر مبيعا وغيرها.. ومن دونه سيكون صعب جدا الوصول لجمهور مستهدف، وفرضا أنك استثمرت جزء من رأس مالك في إنشاء حملات إعلانية ممولة، الجهور ذلك أين ستقوم بتوجيهه بالتحديد؟

ببساطة، لا يمكن الاستغناء عنه، حتى وإن كنت لا تخطط لإنشاء محتوى، فحجز رابط باسم علامتك التجارية وتصميمه على شكل صفحة هبوط سيفي بالغرض. والاهتمام بهذا النوع من التفاصيل الصغيرة دوره يكمن في ترسيخ صورة على أن شغلكم احترافي.

وعندما تتحدث عن تصميم أفضل المواقع، فهنا تبرز خبرتنا في تشكيل المواقع التي لا تركز على التصميم الجميل فحسب، بل نراعي فيها كذلك سرعة تحميل الصفحة، ضرورة توافقه مع محركات البحث، وأمور تقنية أخرى نؤكد فيها على أن موقعك تم بنائه على أساس متين.

جوجل للأنشطة التجارية

إبراز نشاطك التجاري على Google باستخدام ملف تجاري بدون أي تكلفة
خرائج جوجل للأعمال تعتبر أفضل دليل للنشاطات التجارية.

من الأدوات التي ستجعل نشاطك بارز بقوة، هي أداة نشاطي التجاري على جوجل ” Google My Business” أقوى دليل يمكن أن تضيف إليه هويتك التجارية. فالمستخدم عندما يبحث عن “فندق في الرياض” سيتم عرض له جميع الفنادق المتواجدة هناك، نفس الشيء بالنسبة لـ “محل قطع غيار سيارات في القاهرة”، “طبيب أسنان في دبي” وكل ما يحتاجه الفرد في تلك اللحظة، وببساطة بإدراج هويتك التجارية على خرائط جوجل ستكون مرئي بالنسبة لكل من يبحث عن شيء له علاقة بنشاطك.

لانشاء ملف تجاري، تحتاج فقط حساب جيميل (وننصح بالتسجيل بواحد يحمل نفس اسم علامتك التجارية). أضف جميع بياناتك اللازمة مثل رقم الهاتف، العنوان، أوقات العمل، ويمكن أن تضيف موقعك الإلكتروني إذا توفر، وستحتاج لوثائق بسيطة من أجل تأكيد عنوانك ليتم إضافته لخرائط جوجل.

دليل جوجل التجاري هو مفيد لكل من يريد كسب عملاء محليين، وكذلك سيعطيك دفعة لكي يبرز موقعك أكثر في نتائج البحث المتقدمة، وهو ما سنناقشه بالتحديد في النقطة الموالية.

التركيز على السيو

تحسين المواقع لمحركات البحث السيو (SEO).
تحسين السيو لموقعك سيمكنك من الحصول على نتائج عالية الجودة وبشكل مجاني من محركات البحث.

عندما نقول السيو (SEO) أو تحسين محركات البحث، فإننا نشير للسعي وراء نيل رضى Google ومحاولة كسب وده، المحرك الذي لو أعطاك الفرصة في بلوغ فقط أحد نتائجه الأولى، عند هذه النقطة بالذات، يمكن لنشاطك التجاري أن يؤكد وبكل فخر أنه بالفعل قام بأولى خطواته نحو النجاح.

وأول خطوة تكسب بها اهتمام جوجل، هي إنتاج محتوى عالي الجودة وبصفة مستمرة. أيضا يجب أن تركز على تصميم موقع سريع التحميل مع إعطاء أهمية لبعض التحسينات الداخلية، مثل تقسيم الموقع بطريقة منظمة ومدروسة، الاهتمام بالربط الداخلي بين الصفحات التي لها علاقة، إنشاء خريطة للموقع حتى تسهل على روبوتات الزحف فهم تركيبة موقعك من النظرة الأولى ولا تستهلك موارد كثيرة عند التعمق إليه، كل ما سبق يعرف بتحسين السيو الداخلي (On-page SEO).

وهناك ما يعرف بالسيو الخارجي (Off-page SEO) وهو ممارسة الديبلوماسية الخارجية لموقعك، مثل إنشاء علاقة قوية مع أصحاب المواقع من نفس مجالك بحيث يشيرون لرابط موقعك كمصدر موثوق ويرشحونه لزوار صفحاتهم. أيضا، تهتم بنشر جميع روابط صفحاتك على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى رأسها نذكر منصة إكس (تويتر سابقا)، لينكد إن، بانترست، فيسبوك وغيرها.. أيضا إنشاء فيديوهات على اليوتيوب، وفي الوصف تشارك روابط موقعك والتي تعتبر ممارسة مفيدة للغاية.

وما يدفعنا للتركيز أكثر حول السيو، هو قدرته على توليد المزيد من العملاء دون تكبد تكاليف الحملات الإعلانية الممولة، فالنتيجة التي سيخصص لها المعلن ميزانية معتبرة ويُحاسب على كل نقرة، أنت ستحصل عليها مجانا لو قمت بمراعات واحترام شروط الـ SEO.

بالطبع هناك ممارسات أخرى متقدمة وكلها تدخل تحت ما يعرف بتحسين محركات البحث، والذي يعتبر في غاية الأهمية في تعزيز الرؤية وجعل نشاطك التجاري مرئي للعملاء.

عبر منصات التواصل الاجتماعي

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع استراتيية واضحة.
خطوات التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ربما لن أبذل جهد كبير في إقناعك بمدى أهمية هذه المنصات، ولكن ما أريد أن أنبهك عليه، ألا تحصر نفسك في منصة واحدة، فمثلما يوجد الفيسبوك، هناك تويتر، بانترست، لينكد إن، سناب شات، تيك توك ومنصات كثيرة أخرى.. على الرغم من أن قاعدتها الجماهرية ليست بحجم السابقة، ولكن من يدري أن الشريحة النشطة هناك هي من ستخدمك بشكل أفضل، وحتى تتأكد من ذلك، ببساطة عليك أن تجربتها وتقارن النتائج كم معدل التحويل وما هي تكلفة النقرة.

وبالتأكيد، التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي هو الآخر يحتاج تخصيص ميزانية للإعلانات حتى تصل لأكبر فئة مستهدفة ولها اهتمام بالمادة التي تروج لها، هذا سيختصر الكثير من الوقت ويساعدك في تحقيق مستويات جد متقدمة.

ابني قاعدتك الجاهرية الخاصة (قائمة بريدية)

لنفترض أنك قمت بتطبيق ما سبق وبالفعل هناك نتائج ملموسة، هذا رائع، ولكن لو سئلتك، ما هي أحسن طريقة يمكن أن تستغل بها تلك حركة المرور الهائلة التي تتدفق لموقعك؟

في هذه الحالة، لا يوجد أفضل من تحويل تلك الزيارات العادية إلى جمهور حقيقي تحتفظ به في مكان خاص وتروج له مختلف عروضك بشكل مستمر. ومن بين أقوى الإستراتيجيات التي يعتمد عليها كبار المسوقين هي القائمة البريدية (Mail List).

والفكرة كلها تدور حول تثبيت نموذج (Mail Form) في صفحات موقعك، أو إنشاء صفحة هبوط وتعمل لها حملات ممولة من أجل التقاط إيميلات عملائك. وبمجرد أن يتسجلوا، هنا سينشأ تواصل مستمر بينكم، بحيث تقوم بتغذيتهم بمعلومات مفيدة، ومن فترة لأخرى تروج لأحد عروضك الرئيسية بشكل دوري. الرائع في الأمر، كل شيء سيتم بطريقة تلقائية، حيث تجهز المحتوى المناسب والأداة هي من ستتكفل بكامل المهمة، كل ما سبق يدخل تحت مفهوم الـ Sales Funnel.

التسويق عبر البريد الإلكتروني هو وسيلة أخرى مهمة يمكن أن تعتمد عليها لجعل نشاطك مرئي، ولكن بطريقة مغايرة وأكثر احترافية، كما سيساعد النهج هذا في بناء ثقة مع العميل وتحسين المبيعات.

مقالات الضيف (Guest Posting)

تعزيز العلاقات وبناء شبكة قوية (Networking) واحدة من الإستراتيجيات التي تقدم مصلحة متعددة الفوائد، فهنا ستصبح علاقتك أقوى مع كبار صناع المحتوى، علامتك التجارية تصير معروفة أكثر، دون أن ننسى الدفعة التي ستحصل عليها صفحاتك في تحقيق نتائج متقدمة على محركات البحث.

ببساطة، حاول أن تتصل بأصحاب المواقع التي تنشط في نفس المجال الخاص بك، جرب أن تنشأ معهم علاقة الهدف منها تبادل الخبرة والمعرفة، ويكون هذا من خلال اقتراح أن تكتب لهم مقال حصري عالي الجودة بكلمة مفتاحية مدروسة بحيث سيحقق لهم استفادة في استقطاب عملاء مهتمين، وفي المقابل سيتم ذكر رابط موقعك كمصدر، وبالتالي كلا الطرفين سيستفيد.

لتسريع فهرسة موقعك على محرك جوجل، يمكن الاستعانة بأداة مشرفي المواقع. ستساهم وبشكل فعال في استدعاء روبوتات جوجل للزحف داخل مختلف صفحات موقعك، اكتشاف الأخطاء وإعلامك بمكانها، مع إمدادك بتقرير دقيق لحركة الزوار الحاصلة على جوجل وكيف هو أداء موقعك عليه.

توظيف الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في التسويق
استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق

نشهد الآن تطور غير مسبوق في ثورة الذكاء الاصطناعي، أين أصبحنا نعتمد عليه وبشكل حصري في توليد نصوص إعلانية جذابة، تصميم أعقد الصور في ضرف دقائق، بل صار ينتج فيديوهات وينشأ لها سكريبت وهو يتحدث في مكانك وبأي نبرة تريدها.

تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي في التسويق سيمكنك من معالجة كم هائل من البيانات في ظرف وجيز، كما سيقوم بدراسة السوق والتعمق فيه من خلال تحليل سلوك المستهلك ومعرفة تفضيلاته، كلها معطيات ستمكنك من استهداف الشريحة الأكثر دقة وتبسيط عملية صنع القرار.

خصائص مثل هذه لو استطعت أن تدمجها في شغلك الروتيني ستنقص عليك الكثير من الوقت، بل ستكون بمثابة العقل الثاني الذي سيقوم بتحليل تلك الحملات الإعلانية المعقدة ويعطيك تقرير لأفضل النصائح.

كانت هذه بعض الإستراتيجيات القوية إجابة على استفسارك ” كيف اجعل نشاطي التجاري مرئي للعملاء؟” بالطبع هناك الكثير منها، ولكن أقواها هي الاستراتيجية الخاصة بك والتي ستبتكرها بناء على الكثير من التجارب والممارسات.

وكمبتدأ، البداية تكون من خلال إنشاء موقع يراعي شروط محركات البحث، ومن ثم الانتشار أكثر على مختلف منصات التواصل الاجتماعي من خلال تخصيص ميزانية، أيضا التركيز على أساليب التسويق بالمحتوى والاهتمام بتنمية جمهورك في قائمة بريدية مخصصة، إلى بناء علاقات مع مختلف أصحاب المواقع الإلكترونية.

التكتيكات السابقة تعتبر هي الأساس والوسيلة التي نعتمد عليها جميعا للوصول للشريحة الأكبر، ولكن حتى تحقق المطلوب منها يتطلب منك بذل جهود متظافرة في تجربتها، وكلما تعمقت أكثر ستكتشف المزيد من خباياها. كلها ستساهم في تضخيم حضورك وتحقيق نتائج متنامية وفعالة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *