دليل 2023: التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي (SMM)

التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع استراتيية واضحة.

التحسين من ظهورك على الأنترنت من الأمور الحاسمة التي يجب أن تستثمر فيها الآن، ليس من أجل الرفع من إيراداتك فقط، ولكن مع الأسف أنت مجبر للقيام بالخطوة هذه وفي أسرع وقت ممكن حتى تفتك لنفسك حصة من هذا السوق الذي سبقك منافسوك فيه منذ فترة.

ومن أهم المنصات التي ننصح بالاستثمار فيها هي السوشل ميديا، المكان الذي يقضي فيه عملائنا وقت غير محدود، هناك بالتحديد أين يجب أن تركز على كيفية البروز بشكل قوي وبناء لنفسك مكانة، تذكر السوق يتغير.

وفيما يلي سنتفصل أكثر حول التسويق في هذه المنصات، لماذا هو مهم، وكيفية بناء خطة التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي على أساس ثابت.

مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

هو استخدام منصات السوشل ميديا للوصول لجمهور له اهتمام بالمنتج أو الخدمة التي نروج لها. ويكون هذا اعتمادا على محتوى يتم صياغته بعناية، ومن ثم تحديد الشريحة المستهدفة التي أثبتت دراساتنا الشخصية أنها الفئة الأصح والأكثر اهتماما بالمادة المراد تسويقها.

أهمية مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق

اقتحام مجالات جديدة مثل هذه دائما ما يعطي قيمة حقيقية لنشاطك التجاري، وفيما يلي سنتطرق لبعض الأمور المهمة التي ستجنيها من قرار التوسع على السوشل ميديا.

  • أداة جد فعالة لزيادة الوعي بعلامتك التجارية والتعريف بها لأي شخص له اهتمام بسيط بالمحتوى الذي نقدمه.
  • تعزيز ولاء العميل بما أنه سيصل إليك بطريقة مباشرة ويطرح جميع تساؤلاته.
  • الاستهداف الدقيق من أحد نقاط قوة السوشل ميديا، وبالتالي إعلانك سيصل للشخص المناسب.
  • مراقبة أداء ونتائج الحملة بمعطيات حقيقية ودقيقة تسمح لك بتحسينها واختزال جميع الأخطاء السابقة، مما سيقلل التكاليف وأيضا سيرفع من نسبة معدل النقر CTR.
  • قياس ومراقبة هل بالفعل التكتيكات المتبعة كان لها أثر في تحسين معدل CR، والذي يعتبر أهم نسبة لها علاقة مع الهدف النهائي.
  • فرض اسمك بقوة في السوق وعدم ترك المساحة فارغة للمنافسين. كما يمكن استغلالها في الظهور بجانب المنافسين جنبا إلى جنب، حيث تعتبر دعاية معاكسة للتعريف بعلامتك التجارية.

باختصار، الترويج من خلال SMM يعتبر من البدائل القوية للتسويق عبر SEM، فهنا كذلك ستتمكن من زيادة الوعي بعلامتك التجارية وبناء علاقة قوية مع عملائك، هذا دون أن ننسى خاصية الاستهداف الدقيق للجمهور ودراسة سلوكه وكيف كانت ردة فعله مع الدعاية.

استراتيجية التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

كلما كانت استراتيجيتك أكثر دقة، هذا سيساهم بشكل كبير في فعاليتها وتحقيق ما هو مطلوب منها، وفيما يلي سنحاول تبسيطها في 7 خطوات مهمة وبسيطة.

1- حدد هدفك

وهنا يجب أن تعلم جيدا الهدف من اقتحام هذا الفضاء، فهناك من يهدف لزيادة زوار موقعه، والآخر يستعملها لنشر علامته التجارية وترسيخها في أذهن العملاء، وستجد أصحاب المتاجر الإلكترونية دائما ما يطمحون للرفع من عمليات البيع، وهناك من يبحث عن التقاط وسيلة اتصال عملائه.

كل شخص لديه نية والمنصة لديها أساليب تسويقية كثيرة من أجل خدمة غايتك، لذا يجب أن تكون صريح مع نفسك حتى تتبع الأسلوب المناسب، ومن المهم أن يكون هدفك واقعي وقابل للقياس.

2- ادرس جمهورك المستهدف

فهم جمهورك وما هو المحتوى الذي يلفت نظره سيكون له أثر مباشر على استمراريتك في تقديم محتوى إبداعي. إحصائيات الموقع ستساعدك كثيرا في هذه النقطة من خلال معرفة نوع المحتوى الذي يلقى تفاعلا وما هي المواضيع التي عليها صدى.

في البداية لا تلتزم بنوع محتوى واحد، جرب أن يكون مزيج بين منشورات ومختلف الوسائط الأخرى، أيضا حاول التنويع في المواضيع لكسر الروتين. ببساطة خطتك التسويقية يجب أن تكون مرنة تتكيف مع الوضعية التي أنت فيها.

3- جرب العديد من المنصات

استراتيجيتك التسويقية لن تكون نفسها على جميع الشبكات، فكل منصة ولها جمهورها الخاص وكل واحدة تأتي بخوارزميات مختلفة في الاستهداف. وهذا أيضا يعتمد على نوع المنتج الذي تريد الترويج له، ولا يمكنك معرفة أي منصة هي الأفضل لك إلا بتجربتها جميعا، بالطبع أنت بالفعل قمت بدراساتك الأولية التي ستعطي نظرة أوسع حول نوع جمهورك، وبالتالي ستتخلى عن فكرة الإعلان عن البعض منها لأنها ليست ملائمة مع عرضك.

ولا تحكم على فشل منصة من خلال كم عدد الترافيك الذي قامت بتحويله، ولكن العبرة تكون في الهدف النهائي الذي سطرته وكم كانت نتائج كل منصة، فيمكن لواحدة أن تأتيك بعدد هائل من الترافيك ولكن المبيعات جد متدنية، في حين الأخرى بعدد زيارات متوسط حققت مبيعات أفضل.

4- بناء استراتيجية محتوى

المحتوى الذي ستشاركه بدرجة أولى يعتمد على نوع الكلمات المفتاحية التي ستنقب عنها، وهذا فيما يخص مقالات الموقع. أما باقي منصات التواصل الاجتماعي فأنت لديك الحرية في اختيار أي موضوع له علاقة مع مجالك أو حتى صلة من بعيد، وأحيانا ستفيدك كثيرا استراتيجية ركوب الأمواج والانسياق وراء المواضيع التي عليها صدى في تلك الفترة بالذات، وهنا منصة التويتر ستفيدك كثيرا في هذه النقطة من خلال استغلال خاصية الهاشتاغ.

اجعلها عادة يومية في نشر المحتوى على هذه الشبكات، فالهدف هو خلق تفاعل مع الجمهور الذي يتابعنا على هذه المنصات، ويمكن الاعتماد على خاصية الجدولة بحيث تجهز جميع منشورات الأسبوع وتبرمج لها أوقات النشر المناسبة واتركها تعمل بنفسها.

5- تخصيص ميزانية

أي نشاط تجاري يحتاج سيولة من أجل تمويله، وأنت في مراحلك الأولى يجب أن تخصص ميزانية للتجربة ومعرفة هل السوق هذا في أرباح. وكن على يقين أن الميزانية المخصصة تلك ليس الهدف منها تحقيق أرباح وإنما فقط لعمل دراسة أولية، حتى وإن كانت النتائج عكس المتوقع فتلك الخسارة الصغيرة ستوفر عليك خسارة ما هو أكبر منها من مال وأيضا بذل جهد ووقت على مشروع فاشل.

ولهذا من الجيد أن تخصص ميزانية لتجربها على حملاتك الإعلانية في منصات التواصل الاجتماعي وهل هي مناسبة لنشاط عملك أم تستهدف منصات أخرى بطابع مغاير.

6- تفاعل مع جمهورك

من المهم أن تتفاعل مع الجمهور الذي يتابعك سواء من خلال الرد على الرسائل، الإجابة على التعليقات أو طرح المواضيع التي يطلبون. الفعل هذا سيقرب المسافة بينكم ويجعلها علاقة شخصية أكثر من أنها وسيلة لتحقيق أرباح فقط، مما سيزيد من تقوية الثقة وإبقائهم على علاقة مع علامتك التجارية.

وهذا بالتحديد ما تريده شبكات التواصل الاجتماعي، العملية ستكون شاقة نوعا ما، وكن متأكد، كلما استثمرت وقت في هذا سيتم مكافئتك بجمهور أكثر صلة بما تنشر. ودائما شجع متابعيك على نشر المحتوى في صفحاتهم.

7- تحليل وتقييم النتائج

جميع الخطوات التي مررنا بها سابقا ما هي إلا المراحل المؤهلة للخطوة الأهم، ألا وهي مرحلة قياس وتحليل النتائج ومدى فاعليتها. وأريدك أن تركز على هذه النقطة بالتحديد لأنها هي من ستجعلك تفهم مالذي يريده جمهورك، أيضا هي مهمة لك لتعرف بالتدقيق المسار الذي أنت سالكه.

هنا ستعتمد على العديد من الأدوات في قياس وتحليل نتائج موقعك، أهم أداة يجب أن تقوم بتنصيبها والتعمق فيها هي إحصائيات جوجل 4. وبالطبع المنصة الإعلانية التي تعتمد عليها هي الأخرى توفر أداة تحلل لك نتائج حملتها الإعلانية على طريقتها الخاصة، هي الأخرى يجب أن تفهم جيدا آلية شغلها حتى تأخذ صورة واضحة حول أداء حملاتك الإعلانية.

يجب أن تستوعب جيدا أهم المقاييس المتعارف عليها في التسويق مثل تكلفة النقرة، معدل التحويل، معدل Engagement Rate، نسبة النقر على الظهور، معدل الارتداد وغيرها..

ويجب أن تعرف أن الاستثمار في التسويق بالمحتوى، سواء على السوشل ميديا أو أي منصة أخرى هي استراتيجية نبني أهدافها على المدى البعيد، فهي مراحل متسلسلة نتبعها ولا يمكن أن نتجاهل أي واحدة وإلا سيحدث خلل في الدورة التسويقية ولا تحقق نتائجها كما خطط لها أن تكون. وتأكد، أنت تمارس الشيء الصحيح، وهو بناء حضور قوي على منصات التواصل وافتكاك حصة من السوق لعلامتك التجارية.

دور المؤثرين في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

المؤثرين على شبكات التواصل حقا يمتلكون سلطة على نسبة كبيرة من متابعيهم، فلديهم قدرة تأثير عالية بشأن قرارات معينة، التحكم في أفعالهم وكذلك أذواقهم. وهذه هي قوة التسويق بالمحتوى التي تحدثنا عنها في مناسبات كثيرة، فأنت كصانع محتوى هدفك ليس تحقيق مبيعة في أسرع وقت أو الربح من عميلك مرة واحدة، ولكن اكسب ولاءه في الأول وبعدها سيثق في أي منتج أو خدمة تروجها.

وبالتأكيد، كمسوقين بالنسبة لنا يعتبر المؤثرون كقناة تسويقية فعالة يمكن أن نستعين بها للوصول لشريحة معينة وبطريقة جد فعالة، وتكون عوائدها على نشاطنا كالتالي:

  • لن تبذل مجهود كبير في إقناع العميل بشأن جودة المنتج، فهو بالفعل يثق في قرارات المؤثر الذي يتابعه، خصوصا إذا أبدى رأيه بكل صراحة بعد فترة تجربة دامت لفترة من الزمن.
  • ستستغل جمهور المؤثر في نشر الوعي بعلامتك التجارية، وبالأخص إذا كان المحتوى الذي يقدمه من نفس اختصاصك، إشهار بسيط عند شخص يثقون فه ومنذ تلك اللحظة سيصيرون على دراية بعلامتك.
  • يُطلق عليهم اسم المؤثرين لأنهم بالفعل لديهم القدرة في التأثير على قرارات متابعيهم وحتى التحكم في أذواقهم، ولو أبدعوا في إيصال الرسالة، فهنا سيحصل تفاعل رهيب على إعلانك، الأمر الذي يصعب تحقيقه على إشهار عادي.

بكل بساطة، المؤثرون لديهم تواصل شخصي مع عملائهم ويطلون عليهم بصفة يومية، الأمر الذي يجعل الثقة والولاء في أعلى مستوياتهما، وأنت كصاحب منتج أو خدمة يمكن أن تستغل النقطة هذه في صالحك، وبدل الإعلان مباشرة لدى المنصة، يمكن أن تستغل المؤثرون كقناة تسويقية جد فعالة.

أفضل منصة تسويق إجتماعي Social Media Platforms

حتى نكون واضحين، لا يمكن أن نضع منصة على رأس القائمة وبعدها نصنف باقي الشبكات الأخرى. فأفضل منصة بالنسبة لك يمكن أن تحكم عليها بناءََ نوع مجالك، الجمهور الذي تريد استهدافه وكذلك الهدف النهائي المسطر، فمن يبحث عن بيع منتج هدفه مختلف تماما عمن يريد نشر الوعي بعلامته التجارية.

ومع ذلك تبقى منصة الفيسبوك (Facebook) هي التي تفرض سيطرتها على السوق في الوقت الحالي بحكم أنها يمكن أن تروج لأغلب المنتجات وكذلك مدى شهرتها التي تمكنك من استهداف أي نقطة جغرافية تريدها. نبقى مع نفس الشركة ويمكن أن نرشح منصتها الثانية انستغرام (Instagram) كخيار قوي لاستهداف شريحة المراهقين وكل من لهم علاقة بالموضة.

بالنسبة للمحتوى المرئي، يمكنك استهداف الشريحة التي تحب كثيرا تعاطي المحتوى المتحرك بشدة، ونجد منصة التيكتوك (TikTok) وأيضا اليوتيوب (Youtube) خيارات قوية ونتائجها قوية جدا، يوجد كذلك سنابشات (Snapchat) والذي سيخدمك كثيرا إذا كنت تستهدف دول الخليج العربي. أيضا هناك تويتر (Twitter) بالنسبة للفئة التي تحب الحصول على المعلومة باختصار. ونرشح كذلك منصة بنترست (Pinterest) للذين يستهدفون شريحة النساء وكل من له علاقة بالديكور.

أما إذا كنت تبحث على أرضية للإعلان أكثر احترافية، فربما لينكد إن (Linkedin) هي خيار قوي للظهور عند الشركات وأصحاب الأعمال (B2B).

بالطبع كل هذه المنصات احترافية وجميعها يخدمك بطريقة معينة، وحتى تتأكد أي منصة تناسبك أكثر ما عليك سوى بالتجربة، ونحن بالفعل أكدنا على أهمية تخصيص ميزانية للدعاية فيما سبق، وهنا يأتي دورها في ذلك.

وفي الختام، التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي يعتبر من القنوات الترويجية الأكثر أهمية في وقتنا الحالي، ومن المهم أن يتخذها أي صاحب نشاط تجاري بشكل جدي حتى يبرز علامته التجارية ويفتك لنفسه حصة من السوق. فأنت هنا بين يديك وسيلة تمكنك من الوصول لأكبر شريحة ممكنة لها اهتمام بمجالك، مع تزويدك بمعلومات في قمة الدقة حول سلوك العملاء وكيف كان تصرفهم اتجاه دعايتك.

وحتى تكون نتائجها فعالة يجب أن يكون كل شيء مخطط له ويمشي وفق استراتيجية تسويقية مدروسة بأهداف واضحة وقابلة للقياس. والأهم من هذا أن تكون العملية هذه مستمرة حتى تصنع لنفسك حضور قوي، الأمر الذي سيؤثر على النتائج النهائية كما يجب أن تكون عليه.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *