10 أفكار تسويقية لزيادة مبيعات المتجر الالكتروني وتعزيز الإيرادات

أفكار خارج الصندوق لزيادة المبيعات

الإبداع في التسويق لا يتطلب دائما ابتكار أفكار جديدة كليا، بل يمكنك البدء بمزج أساليب تسويقية موجودة بالفعل لتكوين استراتيجية فعالة. على طريقة عالم الكيمياء، يمزج مكون مع آخر ليحصل في النهاية على مركب جديد فعال..

اتبع نفس الفلسفة، من خلال مزج أسلوب تسويقي مع آخر لتصنع خلطتك الخاصة. قد تنجح وقد لا تلبي النتيجة التوقعات، ولكن مع الاستمرارية ومقارنة النتائج ستتمكن من صقل استراتيجيتك لتحقيق نتائج مبهرة، وهكذا تولد الأفكار تسويقية خارج الصندوق..

أفكار تسويقية لزيادة المبيعات

كل من هذه الاستراتيجيات يمكن أن تسهم بشكل كبير في زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني. ومع ذلك، لتحقيق الفائدة القصوى منها، من المهم التعمق في تفاصيل كل واحدة وفهم كيفية تطبيقها بشكل صحيح. ننصح بدراسة كل استراتيجية بعناية مع إتقان أساسياتها لتحقيق نتائج فعالة.

01- Upsell و Cross sell لبيع منتجين بدل واحد

مقارنة بين Upsell وCross-sell: استراتيجيات لزيادة قيمة المبيعات.
استراتيجيات Upsell وCross-sell في تعزيز المبيعات

هذه واحدة من الاستراتيجيات التسويقية الناجحة التي يعتمدها أصحاب المتاجر الإلكترونية، والتي تهدف إلى تحقيق أقصى استفادة ممكنة من العميل في كل عملية شراء يتم إجراؤها.

وتستخدم استراتيجية الـ Upselling بنجاح لحث العميل على زيادة الشراء بإغرائه بالحصول على توصيل مجاني عند شراء قطعة إضافية من المنتج، وإذا اشترى ثلاث قطع، يتم منحه خصم بنسبة 5% بالإضافة إلى التوصيل المجاني. هذا الأسلوب يؤثرة بشكل كبير في زيادة مبيعات المتجر الإلكتروني وتصفية مخزون منتجاتك بسرعة.

من جهة أخرى، يتيح الـ Cross-Selling للعملاء فرصة استكشاف منتجات تكميلية تتماشى مع مشترياتهم الأساسية. على سبيل المثال، في حال شراء العميل لماكينة صنع قهوة للاستخدام المنزلي، يمكن تقديم اقتراحات لشراء مطحنة لحبوب البن، أو حتى ميزان دقيق لتحسين جودة النتيجة. هذه الطريقة تساهم في تقديم قيمة مضافة للعميل وتساعد في زيادة إجمالي مبيعات المتجر الالكتروني بشكل طبيعي ومربح.

02- الـ Testing مهم جدا في إيجاد استهداف الجمهور الأصح

الـ Testing مهم جدا في إيجاد استهداف الجمهور الأصح، صورة توضح أهمية الاختبارات في التسويق الرقمي.
الاختبار والتحليل في التسويق يساعد في تحسين الوصول إلى الجمهور المستهدف بفاعلية.

خبراء التسويق ستجدهم يركزون كثيرا على إستراتيجية الـ Testing في التسويق. هذا يعني أنهم يقومون بتجربة حملات إعلانية بأسعار متفاوتة للمنتج نفسه، ينفذون إعلانات من زوايا مختلفة (أي يستهدفون جماهير متعددة بمحتوى إعلاني مخصص). وفي حالات تغيير أمور بسيطة مثل لون أو نص زر الشراء سيكون له تأثير كبير على على زيادة عدد مبيعات المتجر الإلكتروني. لذلك، نصيحتنا لك هي أن تستمر في التجربة مرارا وتكرارا.

03- قدم تخفيضات

من الاستراتيجيات التسويقية التي يعتمد عليها أمازون هي تقديم كوبونات خصم، صورة تظهر تطبيق كوبون خصم على عدة منتجات.
استخدام أمازون لكوبونات الخصم، استراتيجية مهمة لجذب العملاء وزيادة المبيعات.

استراتيجية الكوبونات والتخفيضات هي أداة فعالة في رفع المبيعات من خلال تحفيز العملاء على الشراء بتقديم قيمة مضافة. وبالأخص عند دمجها مع استراتيجيات تسويقية أخرى مثل الـ “Upsells”، يمكن تعزيز القيمة الإجمالية للمبيعات، وهكذا ستكون قد نفذت واحدة من الأفكار تسويقية خارج الصندوق من خلال دمج أكثر من أسلوب لخدمة غرض معين.

على سبيل المثال، أنت تبيع منتج فرشاة أسنان، يمكن تقديم كوبون خصم 5% لو أخذ العميل قطعتين من نفس المنتج، وسيحصل على تخفيض 20% لو أخذ ثلاث قطع. هذا النهج يحفز العملاء ليس فقط على استخدام الكوبون ولكن أيضا على زيادة قيمة مشترياتهم، مما يؤدي إلى زيادة الإيرادات الإجمالية للمتجر.

04- استخدم نموذج قمع المبيعات

sales funnel شرح قمع المبيعات التسويقي.
قمع المبيعات يعتبر من أرقى الاستراتيجيات التسويقية وأكثرها فعالية.

الـ Sales Funnel هو الآخر من الأفكار التسويقية التي يعتمد عليها خبراء التسويق في زيادة عدد المبيعات من خلال توجيه العملاء المحتملين عبر مراحل مختلفة من الوعي بالمنتج إلى اتخاذ قرار الشراء.

يبدأ هذا بجذب انتباه العملاء المحتملين وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حول المنتج أو الخدمة، ثم يقودهم إلى مرحلة الاهتمام والتفكير بشكل أعمق، وفي الأخير يحفزهم على اتخاذ إجراء للشراء. من خلال تحسين كل مرحلة من مراحل القمع، يمكن للشركات زيادة فعالية تحويل الزوار إلى عملاء دائمين، مما يساهم في خدمة الغرض النهائي وهو زيادة عدد مبيعات المتجر الإلكتروني.

05- خفض معدل التخلي عن سلة المشتريات

وهنا بدل التركيز على زيادة عدد زوار موقعك، سيكون من الجيد التركيز على تقليل معدلات السلة الملغاة، وإلا ما الفائدة من دخول مليون زائر للموقع وتحقق من ورائهم 10 مبيعات؟ ولكن الأصح أن تحقق 10 مبيعات بأقل عدد ممكن من الزوار لمتجرك.

  • اجعل عملية التسوق والدفع بسيطة قدر الإمكان. وحاول التقليل من عدد الخطوات اللازمة لإتمام الشراء وتأكد من أن موقعك سريع التحميل ومتوافق مع الأجهزة المحمولة.
  • تجنب إضافة تكاليف غير متوقعة في نهاية عملية الشراء. كن واضح بشأن التكاليف الإضافية مثل الضرائب ورسوم الشحن منذ البداية.
  • اجعل من السهل على العملاء الدفع بالطريقة التي يفضلونها مثل الدفع عند الاستلام، Paypal، Apple Pay، وغيرها من بطاقات الدفع المستعملة بكثرة في تلك البلد المستهدفة.
  • استخدم شهادات الأمان مع عرض الشهادات والتقييمات السابقة للعملاء لبناء الثقة.
  • حاول توفير سياسة استرجاع واضحة وسهلة الفهم.

06- ابني قاعدة جماهيرية تتواصل معها باستمرار

استراتيجيات فعالة لبناء قائمة بريدية تحافظ على اهتمام أفضل شرائح جمهورك.
بناء قائمة بريدية يساعد في الاحتفاظ بأجود شريحة من جمهورك وتعزيز التفاعل.

وأفضل استراتيجية يمكن أن تخدمك في هذا الشأن هي التسويق عبر البريد الإلكتروني. حيث سيساهم في تعزيز مبيعات متجرك من خلال توفير وسيلة تواصل مباشرة مع العملاء، مما يتيح إرسال عروض مخصصة وتحديثات تشجع على الشراء.

كما يساعد في بناء الولاء وزيادة الشراء المتكرر عن طريق استهداف العملاء المخلصين بمحتوى قيم وعروض خاصة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام البريد الإلكتروني لإعادة جذب العملاء الذين لم يتمموا عملية الشراء، مما يزيد من فرص إتمام البيع. وأخيرا. ومن نقاط قوة هذه الاستراتيجية أنها تساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية والحفاظ على تواجدها في ذهن العملاء.

07- الاستثمار في الاعلانات ولكن بالشكل الصحيح

الأساس في التجارة يعتمد على مدى سرعتك في تصريف المخزون المتاح لديك بأقصى سرعة ممكنة. والتوجه نحو الإعلانات المدفوعة عبر منصات التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، تيكتوك، يوتيوب، وسناب شات وغيرها.. يمكن أن يكون خطوة مؤثرة في تسريع عملية البيع. ولكن من الضروري أن يتم ذلك بطريقة مدروسة.

حيث يجب في الأول تحديد الجمهور المستهدف بدقة للتأكد من وصول الإعلانات إلى الأشخاص الأكثر احتمال للاهتمام بالمنتجات أو الخدمات المعروضة. كما أن بناء علاقة مستدامة مع العملاء المحتملين يعتبر أمر أساسي، حيث يساعد ذلك في التواصل المستمر معهم وتقديم العروض الخاصة والترويجات بشكل فعال.

08- دراسة وتحليل جمهورك

دراسة وتحليل جمهورك هي خطوة ضرورية من أجل تقليل الخسائر قدر المستطاع وفي المقابل زيادة عدد المبيعات، حيث خطواتك القادمة ستكون مبنية على أرقام ومعطيات حقيقية.

كما يسمح التحليل الدقيق للجمهور بتحديد القنوات التسويقية الأكثر فعالية وتوجيه الرسائل الإعلانية بشكل يحقق أعلى معدلات التفاعل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد فهم سلوكيات الشراء والتفضيلات في تحسين استراتيجيات التسعير والترويج لزيادة الإيرادات. بشكل عام، دراسة الجمهور وتحليله يساهم في اتخاذ قرارات تسويقية مستنيرة تؤدي إلى تحسين الأداء التجاري وزيادة المبيعات.

09- استخدم الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي في التسويق
استخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق

واحدة من الأفكار تسويقية خارج الصندوق هي الاستثمار في القدرات الهائلة للذكاء الاصطناعي في مجال التسويق، حيث تبرز قدرته على تحليل البيانات الضخمة وتقديم رؤى دقيقة تساعد في اتخاذ قرارات تسويقية مبنية على أرقام ومعطيات حقيقية. كما يعزز كفاءة الحملات التسويقية بتوقع سلوك العملاء وتحسين استهداف الجمهور، مما يؤدي إلى زيادة معدلات التحويل ورفع المبيعات.

وأبرز مثال يمكن أن نقدمه هو استخدام شركة Amazon للذكاء الاصطناعي في نظام توصيات المنتجات الخاص بها والذي ساهم في رفع المبيعات بنسبة 35%. حيث يستخدم النظام خوارزميات التعلم الآلي لتحليل سلوك التسوق للعملاء وتفضيلاتهم لتقديم اقتراحات مخصصة للمنتجات، مما يزيد من احتمالية الشراء ويعزز المبيعات.

10- التسويق بالمحتوى

ما هو التسويق بالمحتوى
شرح استراتيجية التسويق بالمحتوى.

التسويق بالمحتوى هو الآخر يعتبر من الأساليب المعتمدة في رفع مبيعات المتجر الإلكتروني وهذا من خلال جذب الجمهور المستهدف وبناء الثقة معهم. يتم ذلك عن طريق إنشاء ونشر محتوى ذو قيمة وصلة بالمنتجات أو الخدمات المعروضة، مثل المقالات، الفيديوهات، والأدلة التعليمية.

هذا المحتوى يساعد في تثقيف العملاء حول كيفية استخدام المنتجات وفوائدها، مما يزيد من احتمالية الشراء. كما يساهم التسويق بالمحتوى في تحسين ترتيب الموقع في محركات البحث (SEO)، وبالتالي أنت تستهدف جمهور جديد وتنوع في قنواتك التسويقية.

كانت هذه مجموعة من الافكار تسويقية لزيادة المبيعات وتجذب إنتباه العميل، وبالطبع هناك الكثير من الاستراتيجيات الأخرى الفعالة. والأهم أن تضع فيها لمستك الخاصة بحيث من فكرة بسيطة يمكن أن تحقق مبيعات كبيرة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *