تعرف على أفضل مواقع للذكاء الاصطناعي 2024 لتسهيل حياتك

أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي في مختلف المجالات.

هل ترغب في الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتحسين أداءك اليومي؟

في هذا المقال، نقدم لك أفضل مواقع الذكاء الاصطناعي التي تساهم في تنظيم حياتك اليومية، وتتيح لك الدخول في نقاشات حية وتبادل أطراف الحديث، وحتى أتمتة مهامك الروتينية والتكفل بها بدلا عنك. نوصي بتوظيف هذه المواقع فورا، فهي حتما ستحدث فرق كبير في حياتك الشخصية والمهنية.

لماذا يجب عليك التأقلم مع الذكاء الاصطناعي من الآن؟

  1. بتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، يمكنك أتمتة المهام الروتينية والمتكررة، مما يمنحك حرية أكبر للتركيز على الأمور المهمة حقا.
  2. يساعدك على استكشاف أفكار جديدة وإبداعية، مما يمنحك فرص لابتكار حلول مبتكرة في مجالك.
  3. الأدوات الذكية تساعدك على إنجاز المزيد في وقت أقل، وتحقيق الكثير باستهلاك القليل، مما يزيد من كفاءتك وإنتاجيتك بشكل ملحوظ.
  4. التحليلات التي يقدمها الـ AI كثيرا ما تميل إلى الدقة، تصاحبها توصيات فورية، مما يساعدك على اتخاذ قرارات أفضل وأسرع.
  5. تبنيك لتقنيات الذكاء الاصطناعي يجعلك في مقدمة التقدم التكنولوجي، مما يعزز من مكانتك التنافسية في السوق.

لا تفوت جديد وتطورات الذكاء الاصطناعي

اشترك الآن لتصلك أحدث مقالات وتقنيات الذكاء الاصطناعي مباشرة إلى بريدك. استفد من الأدوات المبتكرة والنصائح الحصرية لتحسين أعمالك.

AI General Form0

أفضل مواقع للذكاء الاصطناعي

فيما يلي، ستكتشف أفضل مواقع Artificial Intelligence التي يمكنها تحسين إنتاجيتك وتسهيل مهامك بطرق مبتكرة وفعالة:

1- ChatGPT

أقوى موقع ذكاء اصطناعي حاليا يمكنني ترشيحه لك هو شات جي بي تي بلا منازع. فهو يغنيك عن باقي المواقع الأخرى بفضل تعدد مهامه وقدرته على تلبية احتياجاتك في مختلف المجالات. يمكنك استخدامه في التخطيط اليومي، الترجمة الاحترافية، كتابة المقالات، والدخول في نقاشات حية وتفاعلية بواقعية عالية، وغيرها الكثير..

والرائع، حتى مع الإصدار الأخير الذي أطلقته شركة OpenAI، وهو GPT-4o، أصبح أقوى بكثير مما عهدناه. فيما يلي بعض المزايا التي يمكنك الاستفادة منها من هذا الموقع للذكاء الاصطناعي:

  1. تحسين كبير في دقة الإجابات وتقديم حلول أكثر فعالية.
  2. يمكنك التكلم معه بشكل مباشر، حيث صار يفهم جيدا سياق المحادثات، ويتفاعل معها بناء على المشاعر والعواطف.
  3. يدعم الكثير من اللغات بترجمة أكثر احترافية.
  4. يتقن العديد من اللغات البرمجية بحيث من مجرد وصف لما تريده في ثواني سيقوم ببرمجته بدقة، كما يمكن الاستعانة به أيضا في الكشف الأخطاء البرمجية وتصحيحها.
  5. يمكن للشات جبت تحليل كم هائل من البيانات وتنظيمها ليعطيها لك على شكل تقرير مفصل بالجداول والأعمدة البيانية.
  6. يدعم كذلك إنشاء في إنشاء تصاميم في قمة الاحترافية بأوامر بسيطة من طرفك.
  7. يمكن أن ترفع له ملفات كبيرة، على سبيل المثال كتاب بصيغة PDF وسيقوم إما بتلخيصه، البحث عن معلومة معينة، أو أمر آخر أنت تقوم بتوجيهه عليه.
  8. يمكنك منحه الصلاحية لفتح كاميرا هاتفك لمراقبة المكان الذي تجلس فيه، حيث يمكنه وصفه بدقة أو تقديم أفكار لتغيير الديكور. كما يمكنه وصف المناظر الطبيعية للمكفوفين.

هذه مجرد أمثلة بسيطة على استخدامات شات جي بي تي. كلما زادت استعمالاتك له، زاد تعلقك بمدى ذكائه. وللحصول على نتائج أفضل والاستفادة القصوى منه، نوصي بتعلم صياغة الأوامر (Prompt Engineering)، حيث تكمن الفكرة في إتقان وصف ما تريده بدقة لتحصل على أفضل النتائج الممكنة.

2- GPTs Store

كما ذكرنا سابقا، فإن شات جي بي تي وحده يقدم أداء استثنائي، فما بالك عند الاستعانة بأفكار وخبرات خارجية لإنشاء نماذج خاصة وتدريبها بشكل أفضل، مما يوفر لنا نموذج للذكاء اصطناعي مخصص للقيام بمهام معينة بأفضل طريقة ممكنة. وهذه هي الفكرة من متجر GPTs التابع لنموذج الشات جبت.

يوفر متجر ChatGPT للمستخدمين نماذج GPT مخصصة ومتنوعة لأغراض متعددة مثل التعليم، تحليل البيانات، الدعم الفني، البرمجة، الترجمة، وكتابة المحتوى، مما يجعله أداة شاملة للمساعدة في العديد من المهام اليومية والمهنية.

من أشهر الشركات التي لديها نموذج GPT خاص بها هي Canva موقع التصميم الغني عن التعريف، وستجد نماذج أخرى قوية في مجالات متنوعة.

3- Google Notebook lm

قبل كل شيء، التطبيق متاح حاليا بشكل تجريبي فقط لسكان الولايات المتحدة الأمريكية، وقريبا سيصبح متوفر للجميع. ورغم ذلك، لا يمكن أن يغيب عن قائمتنا لأفضل مواقع للذكاء الاصطناعي المجانية.

أحدث منتجات Google سيكون على شكل دفتر لتدوين الملاحظات، لكنه ليس كأي دفتر آخر. فهو يعمل بالذكاء الاصطناعي وتم تصميمه ليكون بمثابة عقلك الثاني، مما يسهل عليك تحرير أفكارك وتنظيمها وإنجاز مهامك بكفاءة عالية. ومن الأمور الجديدة فيه، نذكر:

  1. أقوى خاصية أتى بها هي إمكانية رفع ملفاتك الخاصة، مثل كتب PDF وملفات Excel وغيرها.. ستتحول هذه الملفات إلى قاعدة بيانات تعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكنها تعتمد في الأساس على المعلومات التي قمت برفعها، وهذا سيسمح لك بتحكم كبير وسيطرة عالية على البيانات التي بين يديك.
  2. ستتمكن من تسجيل ملاحظاتك بسرعة إما كتابيا أو صوتيا، مع وجود ميزة تحويل الصوت إلى نص تلقائيا.
  3. لنفترض أنك قم بالتقاط صورة من كتاب أو ورقة مكتوبة بخط اليد، فأداة جوجل الذكية هذه بإمكانها فهم النص وبمجرد البحث عن تلك الكلمة سيتعرف عليها حتى ولو كانت صورة ويعرضها لك، وتخيل معي أنه عندك الآلاف من الصور، كيف سيسهل عليك المهمة.
  4. خاصية الحصول على اقتراحات ذكية بناء على سياق ملاحظاتك، مثل الروابط ذات الصلة أو المعلومات الإضافية.
  5. لتنظيم ملاحظاتك حسب المواضيع أو المشاريع، استخدم ببساطة علامات التبويب وكذلك التصنيفات.
  6. استعن بقدرات الذكاء الاصطناعي الخاص بـ Google Gemini لتوليد أفكار إبداعية جديدة.

4- Make

مجال الأتمتة هو مجال واعد ومهم للغاية، ونوصي أي شخص بالاهتمام به لما يوفره من فرص لتحسين الكفاءة وتوفير الوقت.

هناك الكثير من الأدوات الرائدة في هذا المجال من أبرزها Zapier وأيضا أداة Make المتخصصين في توفير أتمتة قوية تساعد في تبسيط العمل، فبدل أن تتكفل أنت بالمهام الروتينية المتكررة، بخطوات بسيطة يمكنك حثها على القيام بالذلك، لن تحتاج في ذلك خبرة ولا حتى البرمجة، فهي مصممة لتناسب الجميع وبواجهة سهلة للاستخدام.

  1. الأتمتة تقلل من الأخطاء البشرية التي سيرتفع احتمال الوقوع فيها كلما كثر الضغط.
  2. الأداة تتوفر على قوالب أتمتة جاهزة، استفد منها لتحويل عملك الروتيني المعقد في سيناريو أسهل ما يكون.
  3. بالاستعانة بأداة Make، ستتفرغ لأشغالك الأخرى وترك الاداة تتكفل بالمهام الروتينية.
  4. جرب جميع السيناريوهات التي توفرها الأداة حتى تأخذ فكرة أوضح وتطور من مهاراتك في هذا المجال.

على سبيل المثال، يمكن إضافة تفاصيل العملاء الجدد من نماذج Google Forms مباشرة إلى جدول بيانات Google Sheets، ثم إرسال رسالة ترحيب تلقائية عبر Gmail إلى كل عميل جديد. هذا يساعد في تحسين إدارة البيانات وتوفير الوقت في التواصل مع العملاء.

5- Perplexity AI

سبق وأن رشحنا Perplexity AI كأحد المواقع المشابهة للشات جي بي تي. وبالمختصر المفيد، هي أداة ذكاء اصطناعي تركز على توفير إجابات دقيقة وسريعة للمستخدمين عبر تحليل وفهم النصوص بشكل متقدم.

ما يميزها عن منافساتها هو ذكرها للمصادر مع كل إجابة وبطريقة منظمة تسمح لك بالتحقق من جودة المعلومة المطروحة. وحتى واجهة المستخدم الخاصة به مختلفة نوعا ما، حيث تمزج بين صفحة دردشة مع تصميم على شكل محرك بحث يعطيك نتائج سريعة محدثة وبأسلوب رائع.

6- Notion

أداة Notion هي الأخرى من بين توصياتنا لأفضل مواقع للذكاء الاصطناعي لتنظيم وإدارة المعلومات. Notion تجمع بين مميزات تدوين الملاحظات، وإدارة المهام، وإعداد قواعد البيانات، مما يجعلها أداة شاملة ومرنة. يمكن للمستخدمين إنشاء مساحات عمل مخصصة، ومشاركة المشاريع مع فريق العمل، وتنظيم الأفكار والملاحظات بشكل منظم.

والرائع أنها قابلة للاندماج مع أدوات الأتمتة مثل Make لتستغل هذا الاندماج في توفير الجهد والوقت. ومن ميزات Notion تشمل القوالب الجاهزة، والتكامل مع التطبيقات الأخرى، والقدرة على التعاون في الوقت الحقيقي، مما يعزز من الإنتاجية والكفاءة في العمل والدراسة.

7- ChatPDF

موقع الذكاء الاصطناعي هذا تم تخصيصه ليتعامل مع ملفات ال PDF، حيث يعتبر مفيد جدا للطلاب في تلخيص ومراجعة الأجزاء المحددة، وكذلك للباحثين الذين يحتاجون إلى استخراج معلومات دقيقة من ملفات كبيرة بسرعة وكفاءة، مما يوفر الكثير من الوقت والجهد.

كما يتيح لك استخراج المعلومات المهمة بسرعة من أي ملف PDF أو البحث عن معلومات محددة داخله. يقوم الموقع بتحليل الملف ويقدم إجابات مختصرة واحترافية، وكأن خبيرا في المجال يحاورك بما أنك قمت بتغذيته بها. يمكنك رفع ملف PDF أو إدراج رابطه مباشرة لبدء محادثة حول محتواه فورا.

وحتى نكون واضحين، الشات جي بي تي بجميع نسخه (المجانية والمدفوعة) توفر خاصية قراءة ملفات البي دي أف وحتى ملفات Excel الصور وغيرها، كما أن قدرتها في الإجابة وطريقة تعاملها تعتبر أكثر سلاسة، وبالتالي نوصي بموقع ChatPDF للحالات البسيطة أو المستعجلة.

في الختام، لا أحد منا يمكنه إنكار أن الذكاء الاصطناعي صار يشكل جزء أساسي من تطورنا التكنولوجي المستمر. أما تأقلمك مع أفضل مواقع للذكاء الاصطناعي ودمجها في حياتك اليومية يمكن أن يحدث فرق كبير في كفاءتك وإنتاجيتك. لا تتكاسل في تجربة هذه التقنيات وتبنيها لتحقيق أقصى استفادة منها في حياتك.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *